الحدث- رام الله
وضع العلماء السويديين برنامجا بوسعة محاكاة التطور المعرفي للطفل، حيث يخرج البرنامج باستنتاجات جديدة مستندة على معارف كان قد تلقاها.
وقال الباحث كليس سترانينغارد من جامعة مدينة غوتبورغ السويدية:" لقد وضعنا برنامجا باستطاعته أن يتعلم الرياضيات البسيطة والمنطق والنحو. كما يقوم البرنامج ببناء معارف جديدة استنادا إلى معارف كان قد تلقاها ، ثم يخرج باستنتاجات جديدة حول قواعد وعلاقات تدير العالم، ما يشكل أساسا لمعرفة أشياء جديدة".
وتشبه تلك العملية عملية ارتقاء عقل الطفل. وعلى سبيل المثال فإن ضرب 2 في 0 يعطى في النتيجة صفرا، والأمر كذلك لدى ضرب 3 و5 في صفر. ويمكن أن يخطر ببال الطفل أن تسلسل المتوالية 2، 5 ، 8 يأتي بالرقم 11 فيما بعد. وتستخدم مثل هذه الاساليب في مجالات أخرى مثل النحو حيث يمكن صياغة حالات الإعراب.
وقال سترانينغارد:" نحن على يقين بأن الأطفال يتعلمون استنادا إلى خبرات سابقة والبحث عن قوانين عامة." وشأنهم شأن البرمجيات التي تبحث عن قوانين وقواعد وتجمع بينها لحل المسألة ".