الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضبط 100 طن من المنتجات الغذائية أغلبها غير وطنية

2014-10-02 03:31:05 PM
ضبط  100 طن من المنتجات الغذائية أغلبها  غير وطنية
صورة ارشيفية
 
الحدث-رام الله
 
ضبطت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني في المحافظات خلال الشهر الماضي، ما يقارب 100 طن من المنتجات والسلع الغذائية أغلبها منتجات غير وطنية، بعضها ضبط أثناء القيام ببيعها وكميات أخرى تم ضبطها في المخازن كان التجار يودون عرضها في السوق الفلسطيني خاصة مع قرب عيد الأضحى.
 
وفي بيت لحم ضبطت طواقم حماية المستهلك كمية كبيرة من الشوكلاته المخصصة للبيع في أسواق المدينة.
 
وأكد مدير عام وزارة الاقتصاد ببيت لحم خالد صلاح، أن "جزء كبير من المنتجات المضبوطة فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وجزء أخر يحمل أكثر من تاريخ إنتاج نتيجة التلاعب في بطاقة البيان، الأمر الذي يشكك تماماً في صلاحية المنتج".
 
وأخطرت مديرية بيت لحم مجموعة من التجار لتصويب أوضاعهم وإزالة المخالفات تحت طائلة المساءلة والمحاسبة القانونية، وذلك بسبب عرضهم مواد غذائية ومشروبات ومياه غازية أمام المحلات التجارية على قارعة الطريق، مما يعرضها للتلف والفساد الغذائي وفقدان قيمتها الغذائية.
 
وبين مدير دائرة الرقابة والتفتيش هزار أبو بكر، في  بيان وصل الـ"الحدث" نسخة عنه، أن المكسرات والحلويات وسلع غذائية أخرى استحوذت على النسبة الأعلى من تلك المضبوطات التي تم ضبطها في مخازن المزورين خاصة في المناطق الواقعة على أطراف المدينة.
 
وقد ضاعفت طواقم حماية المستهلك من جولاتها الرقابية خلال الفترة الحالية بواقع ثلاث جولات يومية مقارنة مع الأيام العادية حيث نفذت الطواقم خلال الشهر الماضي أكثر من 800 جولة تفتيشية صباحية ومسائية على أسواق.
 
وقال المدير العام لإدارة حماية المستهلك ابراهيم القاضي، "نطالب القضاء الفلسطيني بمحاكمة ومحاسبة المخالفين وفق قانون حماية المستهلك، وقانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية خاصة الذين يتم ضبطتهم متلبسين في الإتجار بمواد غذائية مصدرها المستوطنات، وعدم محاكمتهم وفق قانون العقوبات القديم".
 
ويستوجب على المستهلك الفلسطيني عدم شراء أي سلعة لا تحمل بياناتها كاملة باللغة العربية فهي قد تكون تالفة أو مصدرها من منتجات المستوطنات الإسرائيلية، الأمر الذي يشكل خطرا كبيراً على صحة وسلامة المواطنين عند شراءها.
 
وحذر مدير عام الوزارة صلاح، الدخلاء على قطاع التجارة من عقد صفقات تجارية سريعة ومشبوهة غالباً ما ينتج عنها إحضار بضائع منتهية الصلاحية أو في الربع الأخير من تاريخ صلاحيتها أو لا تحمل بطاقة بيان وما الى ذلك من المخالفات.
 
وبين مدير دائرة حماية المستهلك في بيت لحم عدنان عطية، أن الطواقم في المحافظة نفذت جولات تفتيشية مكثفة شملت الأسواق الرئيسية
 
وصدرت تعليمات صارمة لجميع فرق التفتيش في محافظات الوطن بضرورة الكشف والفحص الحسي والمخبري لجميع المواد التي تعرض للبيع في العيد ، كما وتناولت الرقابة التأكد من صلاحية المنتج وضرورة استيفائه لجميع متطلبات الصحة والسلامة في النقل والتخزين والعرض والإرساليات للتأكد، تماماً بأن هذه السلع المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي.