الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث تنشر تفاصيل خطة إعادة إعمار غزة لمؤتمر لمانحين

2014-10-03 11:35:06 AM
الحدث تنشر تفاصيل خطة إعادة إعمار غزة لمؤتمر لمانحين
صورة ارشيفية

 

الحدث- رام الله

كشفت حكومة الوفاق الوطني، عن خطتها الوطنية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة، التي ستقدم لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في 12 الشهر الجاري في القاهرة، وقدرت الخطة أن تكلفة إعادة الإعمار تبلغ حوالي 4 مليار دولار أميركي لحل الأزمة الإنسانية الراهنة هناك، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة لقطاع غزة.

واستندت الخطة على التقييمات التي أجرتها الوزارات والهيئات الفلسطينية وبدعم من المؤسسات المحلية والدولية العاملة في قطاع غزة، وقد اتخذت تلك التقييمات الوضع السائد قبل العدوان نقطة انطلاق لها، مع الأخذ بعين الاعتبار الحصار المتواصل على القطاع والمفروض من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
الخطة قسمت لأربعة قطاعات: القطاع الاجتماعي، وقطاع البنية التحتية، والقطاع الاقتصادي، وقطاع الحوكمة. آخذة بعين الاعتبار الإغاثة السريعة، والانعاش المبكر، وإعادة الإعمار، وذلك بهدف الانتقال من جهود الإغاثة إلى تحقيق التنمية طويلة الأمد في غزة.
وخصصت الخطة 414 مليون دولار لسد الاحتياجات العاجلة للمواطنين في قطاع غزة، و1.8 مليار دولار لجهود الإنعاش المبكر، في حين ستحتاج عملية إعادة الإعمار على المدى الطويل إلى حوالي 2.4 مليار دولار.
وبحسب الخطة ستخصص الحكومة على الفور 700 مليون دولار لتوفير شبكات أمان اجتماعي أوسع، وخدمات صحية أفضل وتحسين الخدمات النفسية والاجتماعية، وتوفير فرص تعليمية أكبر.
وسيتم تخصيص 183 مليون دولار لدعم عملية إعادة إدماج المؤسسات، في حين تتم حالياً عمليات الاستجابة للاحتياجات الملحة لأهالي قطاع غزة.
وفي تفاصيل القطاعات؛ يحتاج لقطاع الاجتماعي بتفاصيله المتعددة إلى 701 مليون دولار، وقطاع البنية التحتية إلى مليار و910 مليون دولار، وقطاع الاقتصاد إلى مليار و235 مليون دولار، فيما يحتاج قطاع الحوكمة إلى 186 مليون دولار، ويكون مجموعة ميزانية إعادة الإعمار 4 مليار و30 مليون دولار تشمل الإغاثة وإعادة الإعمار والإنعاش الاقتصادي.