الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | في هذه الدولة القانون يمنع الصلاة والنقاب والشيشة

2016-10-05 03:28:03 PM
ترجمة الحدث | في هذه الدولة القانون يمنع الصلاة والنقاب والشيشة

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

يعود عمر الشيشة لأكثر من 500 سنة، ويعتقد أنها جاءت من بلاد الفرس، وهي وسيلة بسيطة للتدخين بوضع الفحم على الأنواع المختلفة من المعسل الذي يكون بأطعمة وروائح متعددة ومختلفة ويتم استخدام الأنبوب للتدخين فيها.


ولكن هل تمنع فرنسا والمعروفة بأنها أقل عنصرية من كثير من الدول غيرها هذه الظاهرة من البلاد؟ 


منذ أبريل 2016 بدأ عدد من رؤساء البلديات بمنع تدخين الشيشة في الأماكن العامة، حتى الأماكن العامة المغلقة، وللدقة فقد أقر الأمر أربعة رؤساء في الجنوب الشرقي من فرنسا وواحد في باريس.


وكان هذا المنع بحجة الصحة والإزعاج العام، حيث قال رئيس بلدية فينس إن هذا الأمر يهدف لمنع الإزعاج والفوضى لما يشكلان من خلل في النظام العام والأمن والسلام والصحة العامة في بعض الأماكن من البلاد.


فيما قال رئيس بلدية كاروس أن هذا المنع جاء بعد عدد من الشكاوي وصلت لـ180 شكوى قدمها مواطنون.


فهل هذه الإجراءات تعتبر ضد الإسلام؟ في الحقيقة إن تدخين الشيشة يؤدي إلى أذية المدخنين ومن حولهم، ما يجعل هذا الأمر في مصلحة العامة. لكنها منعت في الأماكن العامة وأماكن العمل وحتى المرافق المغلقة، فهل يمكن منع كبار السن من التجمع ولعب لعبتهم المفضلة وتدخين سجائرهم المفضلة في الأماكن العامة؟ حسناً إذا كان تصرفهم يزعج الآخرين فسيتم منعهم أيضاً.


في الحقيقة، قد لا تسبب الشيشة هذا الإزعاج للناس كما يتم تصوير الأمر، لكن أي قرارٍ يساعد في تحسين السلامة العامة ويقمع المسلمين فإن صناع القرار الفرنسي لن يستطيعوا مقاومته.


وسيقولون: لا صلاة في الأماكن العامة، ولا لتغطية الوجه، ولا لتدخين الشيشة.

 

المصدر: صحيفة الجارديان البريطانية