السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | شطب كلمة فلسطين من المناهج يثر ضجة في الأردن

2016-10-09 07:02:12 AM
متابعة الحدث | شطب كلمة فلسطين من المناهج يثر ضجة في الأردن
صف في احدى المدارس الأردنية (أرشيفية)

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

أثار إقدام الحكومة الأردنية على تعديل مناهج دراسية  جدلا كبيرا داخل الأوساط السياسية والتربوية والشعبية الأردنية، كما أثار اتهامات بالرضوخ لضغوط أميركية وإسرائيلية. 

 

التعديلات شملت شطب وحدات كاملة كانت تتحدث عن سيرة أحد الضباط الأردنيين قضى جراء قصف إسرائيلي جوي عام 1967، كما وتم شطب كلمة فلسطين من بعض الخرائط التوضيحية واستبدالها بكلمة اسرائيل.

 

والعجلوني هو أحد أهم قادة الجيش الأردني الذي يكن لهم الأردنيون مشاعر نبيلة لسجله الحافل بالمعارك ضد إسرائيل، إذ يُحسب له أنه كان أول ضابط عربي يسجل اختراقا للأجواء الإسرائيلية، ويدمر بطائرته العديد من طائرات الجيش الإسرائيلي.

 

التعديلات التي طالت اسم فلسطين في المنهاج الرديف (دليل المعلم) الذي يوزع على المعلمين، تمت من خلال شطب كلمة فلسطين من بعض الخرائط التوضيحية بمادة الجغرافيا للصفوف الإعدادية، واستبدالها بكلمة إسرائيل.

 

نقيب المعلمين الأردنيين حسام مشَّة صرَّح بأنَّ الجهات المسؤولة عن التعديلات قدمت تبريرات واهية، من خلال التذرع بأنها تهدف إلى تقديم نماذج جديدة. مؤكداً وجود ضغوط خارجية على الأردن لتعديل المناهج التي كانت تركز على القضية الفلسطينية ومخاطر الاحتلال الإسرائيلي.

 

عددٌ من أعضاء البرلمان الأردني شكلوا لجنة مستقلة، للتحقق من الأسباب التي دفعت الوزارة لإجراء التعديلات التي طرأت، خصوصاً تلك المتعلقة بحذف كلمة فلسطين واستبدالها بإسرائيل.

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل صورة ذُكر فيها أن القدس عاصمة "إسرائيل"، ونسبوها للمنهاج الأردني الجديد، فيما نفى وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، الأربعاء، ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول المناهج الأردنية الجديدة، مشيراً إلى أنَّ المناهج قد تم الإشراف عليها بواسطة متخصصين ذوي خبرة وكفاءة، نافيا أن تكون المناهج قد تصادمت مع القيم الإسلامية والتاريخية.

 

وأوضح الذنيبات إن ما نشر على "فيسبوك" مزور وغير موجود في المناهج، وإن هناك حملة لتضليل الرأي العام تستهدف قطاع التعليم .

 

أما وزير الإعلام والاتصال محمد المومني، فقال في ذات المؤتمر "إن الحكومة ستتخذ إجراءات قانونية بحق من قام بإحراق الكتب الدراسية ونشر الشائعات حول معلومات مغلوطة في المنهاج".