الخميس  21 تشرين الثاني 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عيون فيسبوك وتويتر على جيوب المستهلكين

2014-10-07 01:21:41 PM
عيون فيسبوك وتويتر على جيوب المستهلكين
صورة ارشيفية
الحدث- أ. ف. ب

تسعى خدمتا التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" إلى الاضطلاع بدور متنام في مجال التجارة الإلكترونية الذي قد يبلغ حجمه 15 مليار دولار بحلول نهاية عام 2015.

وقد أعلنت الخدمتان أنهما ستبدآن باعتماد وظيفة "شراء" على موقعيهما.

ومن شأن هذه الوظيفة الجديدة أن تؤثر كثيرا على حجم المبادلات التجارية الإلكترونية خلال موسم أعياد نهاية السنة، وحتى ابتداء من نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر في الولايات المتحدة حيث يحتفل بعيد الشكر.
وقد طرحت فكرة اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز التجارة الإلكترونية منذ فترة طويلة، لكنها لم تتبلور بعد في الواقع.

وقد اعتمدت "فيسبوك" برامج "هدايا رقمية" وغيرها من مبيعات المنتجات الرقمية في ألعابها، لكنها سرعان ما تخلت عن هذه المبادرة.

وقد يبلغ حجم المبادلات التجارية المنفذة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي 15 مليار دولار بحلول سنة 2015، بحسب مجموعة الأبحاث "إنفيسب"

ويشير بعض المحللين إلى رابط منطقي بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، نظرا لتمحور الكثير من الرسائل التي يرسلها مستخدمو الإنترنت على المنتجات والعلامات التجارية.

ويقول أندي ستيفنز المسؤول عن الاستراتيجية والأبحاث في مجموعة "شير ذيس" التي تطور "وظيفة تشارك" للمواقع الإلكترونية وتحلل الاتجاهات السائدة في مواقع التواصل الاجتماعي إن «تشارك رأي عن منتج هو مؤشر ثقة عن المشتريات التي يعتزم المستخدمون القيام بها".

وقد أظهرت دراسة أجرتها هذه المجموعة أن 55بالمئة من مواليد الثمانينيات والتسعينيات يطلعون على المحتويات التي ينشرها المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ويتبعون توصياتهم بشأن المشتريات في أحيان كثيرة.

ويؤكد أندي ستيفنز "بدأنا ندرك أن المستهلكين يلجؤون إلى مواقع التواصل الاجتماعي لاتخاذ قراراتهم".

وكانت مجموعة "هاريس" أجرت استطلاعا للآراء نشر الشهر الماضي وأظهرت نتائجه أن خمسة بالمئة من الأميركيين لا غير يقومون بمشتريات على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن 20بالمئة منهم لا يستبعدون هذا الاحتمال.
وقد تبلغ المشتريات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي 56 مليار دولار في حال شارك في هذه المبادلات التجارية 20بالمئة من الأميركيين.

لكن المستخدمين لا يزالون يترددون في اتخاذ خطوات من هذا القبيل، نظرا لمسائل أمن البيانات المالية وحماية الحياة الخاصة.

فقد بينت الدراسة التي أجرتها مجموعة "هاريس" أن 42بالمئة من مستخدمي "فيسبوك" و"تويتر" كانوا ليتخذوا هكذا خطوات في حال تم ضمان أمن معلوماتهم وبطاقاتهم المصرفية.

ويعتبر المحلل غريغ ستيرلينغ "أنها لخطوة صائبة أن تقوم "فيسبوك وتويتر بخوض مجال التجارة الإلكترونية نظرا للعدد الكبير للمشتركين فيهما، لكن هذه الخطوة تتطلب استراتيجية واضحة المعالم".

وكشف أن "إضافة وظيفة شراء على الموقع لن تكون فعالة جدا" في غياب استراتيجيات مستهدفة، مقترحا إدراج هذه الوظيفة في إطار تقنية لمعرفة الأبحاث التي يقوم بها المستخدمون على الإنترنت حتى لو لا تزال أداة من هذا القبيل مثيرة للجدل.

ويلفت المحلل في هذا السياق إلى التقنية المعروفة بـ "إعادة استهداف" الإعلانات التي اطلع عليها المستهلكون لمعرفة المنتجات والخدمات التي بحثوا عنها.

وتطبق هذه التقنية مثلا عندما يبحث المستخدم عن مكان يقضي فيه إجازة فتقدم له أيضا نتائج عن فنادق في المنطقة التي اطلع عليها.

ويختم ستيرلينغ قائلا إنه ينبغي أن تأخذ مواقع التواصل الاجتماعي في الحسبان تحفظات المستخدمين وتجد طريقة للترويج للإعلانات والمنتجات من دون توليد عداء من جانب المشتركين في خدماتها.