الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

30 وزير خارجية و50 وفدا و20 منظمة دولية يشاركون فى مؤتمر الإعمار

2014-10-08 02:07:17 PM
 30 وزير خارجية و50 وفدا و20 منظمة دولية يشاركون فى مؤتمر الإعمار
صورة ارشيفية
 
الحدث- القاهرة
 
قال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، إن حوالي 30 وزير خارجية، وأكثر من 50 وفد من دول مختلفة، إضافة إلى ممثلي نحو 20 من المنظمات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، تأكدت مشاركتهم في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي تستضيفه القاهرة الأحد المقبل.
وأوضح عبد المعطي في بيان صدر عن مكتبه، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر يهدف بالأساس إلى "تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في القاهرة أغسطس / آب الماضي، إضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة".
وأشار إلى أن المؤتمر سينعقد على مدار يوم واحد فقط، حيث يبدأ بالجلسة الافتتاحية، يليها الجلسة الثانية تحت عنوان "تحديد التحديات" وتشمل كلمات كل من سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، ووزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون.
ثم يتحدث نائب رئيس الوزراء محمد مصطفى حول متطلبات واحتياجات السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بعملية إعادة الإعمار، يليها مداخلات لوزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والأردن ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، ثم كلمات لجميع الوفود المشاركة.
والخميس الماضي، قالت جامعة الدول العربية إن المبلغ المستهدف لإعادة إعمار قطاع غزة خلال مؤتمر الإعمار المقرر عقده في 12 أكتوبر / تشرين الأول الجاري في القاهرة يفوق 5 مليارات دولار.