الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توقعات حجم إنتاج زيت الزيتون للعام الحالي 12 - 15 ألف طن

2014-10-08 02:44:02 PM
توقعات حجم إنتاج زيت الزيتون للعام الحالي 12 - 15 ألف طن
صورة ارشيفية
 
الحدث- فرح المصري
 
قال رئيس مجلس زيت الزيتون فياض فياض: "إن حجم إنتاج الزيت المتوقع للعام الحالي يتراوح من 12 ألف إلى 15 ألف طن فقط في الضفة الغربية، و4 آلاف طن في قطاع غزة، وهي كمية أقل من الموسم الماضي، الذي وصل إلى حولي 17,500 طن".
وأضاف لـ"الحدث": "جاء حجم إنتاج الزيتون هذا العام أقل من العام الماضي بما يعادل 10 إلى 20% بالرغم من إصابة شجر الزيتون في عدة مناطق من الضفة خلال العام الماضي بأمراض، بسبب انتشار حشرات أدت إلى تساقط حبات الزيتون قبل نضوجها".
ورأى فياض أن الإنخفاض المتوقع بحجم الإنتاج للموسم الحالي يرجع بسبب المناخ، حيث أن الأمطار والثلوج التي سقطت العام الماضي أثرت بشكل كبير على براعم الزيتون، وبالتالي على جودته، مضيفا أن الزيتون يفتقر للماء بشكل كبير، وبدأ المواطنون بجني ثماره قبل هطول مطر الزيتون.
وبحسب فياض فإنه من المتوقع أن يصل متوسط سعر كيلو الزيتون للعام الجاري من 20 إلى 25 شيقل للكيلو الواحد، وهو مبلغ يتناسب مع تطلعات المزارعين، بينما هو مرتفع بالنسبة للمستهلكين، فبعد انتهاء موسم الزيتون واستنادا إلى كميات الزيت، ونسبة الطلب عليه سيتم تحديد السعر النهائي".
من جهة أخرى، قال مسؤول التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن في تصريحات سابقة لـ"الحدث" "إن الاستهلاك المحلي للزيت يشكل تقريبا 13-14 ألف طن سنويا، بمعدل 3 كيلو للفرد الواحد، أما بالنسبة لمعدل التصدير الخارجي فهو يختلف من عام لآخر ومن سعر لآخر، فكلما كانت الأسعار أقل وفرة في الإنتاج يكون الإصدار بشكل كبير والعكس صحيح".
وفي السياق ذاته، كان وزير وزارة الزراعة شوقي العيسة قد صرح لـ"الحدث" في وقت سابق "إن معدل الفاقد من زيت الزيتون في المعاصر وصل إلى 12% العام الماضي، وتقدر الخسارة بـ20 مليون دولار سنويا تذهب نتيجة غياب الارشاد السليم في طريقة عصر الزيتون.