الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاتحاد الاوروبي يريد التعاون مع تركيا ضد "الدولة الاسلامية" لكنه ينتقدها بشان الحريات

2014-10-09 07:40:20 AM
الاتحاد الاوروبي يريد التعاون مع تركيا ضد
صورة ارشيفية
الحدث- أ. ف. ب

اعرب الاتحاد الاوروبي عن امله في التعاون الوثيق مع تركيا ضد تنظيم الدولة الاسلامية وعودة الجهاديين الى اوروبا، كما اعلنت المفوضية الاوروبية في تقرير حول مفاوضات انضمام انقرة الاربعاء.
 
وهذا التقرير المرحلي حول مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي التي بدات في 2005 وتوقفت لفترة طويلة، يوجه انتقادا شديدا لحملة التطهير في اوساط الشرطة والقضاء التي شنتها انقرة ردا على تحقيق في قضية فساد يستهدف بعض اعضائها، وللضغوط التي تمارس على الصحافة وتويتر ويوتيوب.
 
وقالت المفوضية ان "مفاوضات الانضمام ينبغي تفعيلها مجددا"، بينما يورد التقرير سلسلة من المعوقات بدءا باستقلال القضاء وحرية التعبير.
 
وتشدد المفوضية في الوقت نفسه على "الموقع الاستراتيجي لتركيا" بين اوروبا والشرق الاوسط وكذلك في جنوب منطقة النفوذ الروسي بما انها تطل على البحر الاسود.
 
واعتبرت بروكسل ان "التطورات الخطيرة جدا في المنطقة وخصوصا في سوريا والعراق، تجعل من التعاون" في مجال السياسة الخارجية وسياسة الهجرة ومسالة امن الطاقة "اكثر صعوبة" و"اهمية"، مشيرة ايضا الى "التحديات الكبيرة" التي تطرحها الازمة الاوكرانية.
واعتبر المفوض الاوروبي لشؤون التوسيع ستيفان فولي امام البرلمان الاوروبي انه "من الاساسي بالتالي ان تبقى مفاوضات الانضمام المحرك الرئيسي لعلاقاتنا".
 
واكدت المفوضية في التقرير ان هذا الحوار "سيستخدم لتطوير تعاون وثيق ضد الدولة الاسلامية والشبكات التي تمولها".
 
واضافت ان "الحوار النشط في مجال مكافحة الارهاب بين الاتحاد الاوروبي وتركيا يحظى بالترحيب وينبغي ان يتعزز ايضا ولا سيما في مجال المقاتلين الاجانب"، الذين يعودون من سوريا والعراق.
 
واستبعد جان كلود يونكر الذي سيتراس المفوضية اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر، انضمام دولة جديدة الى عضوية الاتحاد الاوروبي في السنوات الخمس المقبلة، معتبرا انه لا بد من "فترة توقف" من اجل "ترسيخ ما قامت به الدول الاعضاء ال28".
 
وقال التقرير ان "حصول تقدم كبير امر ضروري (في تركيا) وخصوصا في مجال القضاء والحقوق الاساسية والسياسات الاجتماعية لا سيما قانون العمل والسلامة اثناء العمل".
 
واكد فولي "انه يتعين على تركيا الان ان تظهر تقدما ملموسا".
 
ورحب بالدعم الذي قدمته تركيا لاستئناف مفاوضات السلام بين الزعيمين القبرصيين اليوناني والتركي في شباط/فبراير، لكن "من المهم ان يتواصل هذا الامر"، كما قال فولي، بينما ظهرت توترات جديدة بين انقرة ونيقوسيا في الايام الاخيرة بشان عمليات البحث عن الطاقة في البحر.
 
والتقرير "يشجع" ايضا "جهود" الحكومة التركية لبدء مفاوضات سلام مع متمردي حزب العمال الكردستاني.
 
وبالنسبة للمرشحين الاخرين للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، اعتبرت المفوضية ان صربيا "تواصل استيفاء المعايير السياسية بشكل كاف" بهدف الانضمام وذلك بفضل الاتفاق المبرم في نيسان/ابريل 2013 بين كوسوفو وصربيا بهدف تطبيع علاقاتهما، لكن تبقى هناك خطوات جوهرية ينبغي القيام بها.

ولا تزال ترشيحات مونتينغرو ومقدونيا والبانيا بعيدة عن استيفاء كل المعايير. اما بالنسبة الى البوسنة والهرسك وكوسوفو، فهما لا تزالان الاكثر بعدا عن الانضمام، بحسب التقرير.