السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمير الحسن بن طلال: نرفض ضم القدس لان ذلك يقتل روح التعددية

2014-05-07 00:00:00
الأمير الحسن بن طلال: نرفض ضم القدس لان ذلك يقتل روح التعددية
صورة ارشيفية

 الحدثالمنامة- بهاء عياد:

دعا الأمير الأردني الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي، إلى ضرورة الاقرار بأن الفكر التكفيري المنحرف ليس قصراً على حضارة بعينها أو حصرا على اتباع ديانة دون أخرى.
 
جاء ذلك خلال كلمته التي القاها في الحفل الافتتاحي للمؤتمر الدولي المنعقد في مملكة البحرين تحت عنوان "حوار الحضارات".
 
وقال ابن طلال ان الثقافة الاسلامية هي ثقافة حوار وتفاعل مع الثقافات الأخرى، وترفض جميعأشكال التعصب والانغلاق والتطرف والعنف ونزاعات الهيمنة والانفرادية والإقصاء.
 
ودعا إلى الانتقال بالخطاب الاسلامي من حفظ النصوص، إلى تطوير مناهج الفهم والتفسير، ومن فقه الشريعة إلى مقاصدها. محذرا من خطوة ما وصفه بمشروع "سايكس بيكو" الجديد الذي تمر به المنطقة.
 
وأشار ابن طلال الى العنف الذي تعلب على الحوار في الاونة الاخيرة، حيث تراجعت الرحمة أمام الكراهية، مؤكدا ان السلام هو تفعيل متجدد لقيم الثقة والاحترام والتعاطف.
 
وكشف ابن طلال ان أحد اهم أسباب الرفض لعملية ضم القدس هو قتل روح التعددية، مشيرا ان القدس قد جمعت بين أحضانها اليبوسيين والكنعانيين واتباع الديانات الابراهيمية.

 ورأى ان الرد المنهجي على الإقصائية الصهيونية هو الاعتدال وزيادة الحرص على تعدديتنا العربية والاسلامية، التي تقوي المجتمع وتوحده على أهداف مشتركة، وتحترم الخصوصيات المذهبية والدينية والعرقية.