الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس النيجيري ينفي امتلاك ثروة تبلغ 100 مليون دولار

2014-10-10 08:07:49 AM
الرئيس النيجيري ينفي امتلاك ثروة تبلغ 100 مليون دولار
صورة ارشيفية
الحدث- أ. ف. ب

هدد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الخميس برفع دعوى قضائية على موقع انترنت قال انه يحتل الموقع السادس في لائحة اغنى رؤساء الدول الافارقة وان ثروته تبلغ 100 مليون دولار (78 مليون يورو).
 
وهذه اللائحة التي نشرها موقع ريتشست لايف ستايل.كوم على الانترنت، لا تقدم اي دليل عن قيمة الثروات التي تقول ان ثمانية من رؤساء القارة يملكونها.
 
واوضحت الرئاسة النيجيرية في بيان ان "الرئيس جوناثان لم يكن ابدا رجل اعمال او متعهدا"، وبالتالي فان ورود اسمه في هذه اللائحة التي نشرها عدد كبير من الصحف النيجيرية الخميس "لا اساس له من الصحة والهدف من ذلك هو التشهير" بالرئيس.
 
والتأكيد ان الرئيس جوناثان "بات يساوي حوالى 100 مليون دولار" يعني ان "الرئيس قد اثرى من جراء الفساد منذ تسلم مهام منصبه (في 2010) وهذا ما لم يحصل بالتأكيد"، كما قال البيان.
 
لذلك طالبت الرئاسة "بنفي واعتذار صريحين من موقع الانترنت ومن جميع الذين اعادوا نشر هذه المقالة المقيتة"، وهددت بنقل هذه القضية "الى محاكم في نيجيريا وفي الخارج".
 
ولم يصدر اي نفي او اعتذار الخميس عن موقع الانترنت المذكور، لكن اسم جوناثان سحب من لائحة اغنى الرؤساء الافارقة.
 
ولم تتمكن وكالة فرانس برس الخميس من الاتصال بالمسؤولين عن الموقع، لا عبر البريد الالكتروني ولا عبر الهاتف، لمعرفة المعلومات التي استندت اليها اللائحة الاصلية ولماذا سحب منها اسم الرئيس النيجيري.
 
ويبين رد الفعل الحازم والسريع للرئاسة على نشر اللائحة على موقع غير معروف، مدى حساسية موضوع الفساد في نيجيريا التي تتصدر انتاج النفط في افريقيا.
 
ولدى وصوله الى الحكم، وعد جوناثان بالتصدي للفساد في بلد تتعرض فيه الموارد النفطية الهائلة للنهب من قبل المسؤولين منذ سنوات. ويقول عدد كبير من الخبراء ان الوضع اصبح اسوأ من اي وقت آخر.

ومن المقرر ان يعلن جوناثان في الاسابيع المقبلة ترشيحه للانتخابات الرئاسية في شباط/فبراير المقبل، وسيتمحور النقاش الذي يسبق الانتخابات حول الفساد.