الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الافراج عن27 رهينة كانوا محتجزين لدى بوكو حرام في الكاميرون

2014-10-11 07:15:35 PM
الافراج عن27 رهينة كانوا محتجزين لدى بوكو حرام في الكاميرون
صورة ارشيفية
الحدث- رويترز

تسلمت الكاميرون ليل الجمعة 27 رهينة بينهم عشرة صينيين اختطفتهم جماعة بوكو حرام في ايار/مايو وتموز/يوليو في اقصى شمال الكاميرون.
 
واعلن رئيس الكاميرون بول بيا في بيان السبت عبر الاذاعة الحكومية ان "الرهائن ال27 الذين خطفوا في 16 ايار/مايو في وازا (اقصى شمال الكاميرون) وفي 27 تموز/يوليو في كولوفاتا سلموا هذه الليلة الى السلطات الكاميرونية".
 
واكد ان الرهائن جميعهم بخير.
 
ووصل الصينيون صباح السبت الى مطار ياوندي على متن طائرة عسكرية.
 
ولم توضح السلطات ظروف الافراج عن الرهائن، مكررة ما فعلته في حالات سابقة اختطفت فيها جماعة بوكو حرام رهائن بينهم اجانب ولا سيما فرنسيين.
 
وهاجم مسلحون ليل 16 الى 17 ايار/مايو ورشة بناء يقيم فيها عمال صينيون في وازا وقتلوا عسكريا كاميرونيا وخطفوا عشرة صينيين. وحملت السلطات الكاميرونية جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة مسؤولية هذه العملية.
وفي 27 تموز/يوليو، خطف الرهائن الكاميرونيون في هجومين في كولوفاتا نسبا الى بوكو حرام ايضا، وبينهم زوجة نائب رئيس الوزراء المكلف العلاقات مع البرلمان امادو علي، وسلطان كولوفاتا سيني بوكار وزوجته وابناؤهما الخمسة.
 
وقتل 15 شخصا على الاقل في هذه الهجمات.
 
وتخوض بوكو حرام حركة تمرد في شمال نيجيريا منذ 2009.
 
وكثفت هذه الجماعة هجماتها على الكاميرون ما دفع الحكومة الى نشر تعزيزات عسكرية تساندها طائرات في اقصى شمال البلاد.
 
وفي 7 تشرين الاول/اكتوبر، قررت نيجيريا والكاميرون والتشاد والنيجر تشكيل قوة اقليمية قوامها 700 رجل لمحاربة بوكو حرام على ان تصبح جاهزة بنهاية تشرين الثاني/نوفمبر.
 
ويجتمع البلدان الاربعة بصورة دورية منذ القمة التي عقدت في باريس في نهاية ايار/مايو لتنسيق جهود مكافحة الاسلاميين الذين يسيطرون على مساحات كبيرة في شمال نيجيريا حيث اعلنوا اقامة "خلافة اسلامية".
وعقدت قمة باريس غداة اختطاف العمال الصينيين.
 
ويتم التنسيق بين نيجيريا وجيرانها في اطار لجنة حوض بحيرة تشاد التي تقرر احياؤها في باريس.
 
وتطالب نيجيريا جيرانها بتأمين حدودهم لعدم تمكين مقاتلي بوكو حرام من الاحتماء لديهم او التزود بالاسلحة.
 
وادت اعمال العنف المنسوبة الى بوكو حرام والمواجهات بين هذه الجماعة والجيش وقوى الامن في نيجيريا الى مقتل اكثر من عشرة الاف شخص خلال خمس سنوات وتهجير اكثر من 700 الف شخص بينهم 100 الف لجأوا الى شرق النيجر وهي منطقة جرداء يشكل نقص الغذاء فيها ازمة متكررة.
 
وفر الاف النيجيريون خشية من تجاوزات بوكو حرام الى اقصى شمال الكاميرون في حين فر الاف الكاميرونيين من سكان القرى الحدودية الى داخل البلاد.