الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اعتقال فلسطيني يحمل الجنسية التركية في الامارات

2014-10-12 12:40:20 PM
 اعتقال فلسطيني يحمل الجنسية التركية في الامارات
صورة ارشيفية
الحدث-ابوظبي
 
اعتقلت السلطات الامارتية مواطناً فلسطينياً يحمل الجنسية التركية وصل الى الامارات في 2 من تشرين أول الجاري واختفت آثاره.

جاء ذلك على لسان الهيئة الدولية للحقوق والتنمية والتي تتخذ من فينا مقراً لها حيث قالت أن السلطات الاماراتية قامت باحتجاز الأكاديمي التركي ورجل الأعمال من أصول فلسطينية عامر الشوا والذي وصل زائراً للإمارات على الخطوط التركية دون ابداء الأسباب أو اعلام أهله أو دولته بذلك.

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الأحد، أن الشوا استطاع ايصال رسالة في الساعة الثامنة من صباح اليوم الذي وصل فيه موضحاً فيها أنه من المحتمل أن يكون قيد الاحتجاز، ثم انقطعت أخباره، فيما قامت زوجته أمل الشوا بمراجعة سلطات مطار دبي فأخبروها أنه خرج من الساعة 11 صباحاً، مضيفين أن بإمكانها مراجعة المستشفيات.

وبينت الهيئة الدولية للحقوق أنه وبعد تدخل السفارة التركية وبعد أكثر من 30 ساعة على وصوله أقرت السلطات الإماراتية أنه محتجز عندها ولكنه نقل إلى أبو ظبي دون أن تدلي بأية معلومات أخرى.

وما زالت سلطات الامارات العربية المتحدة حتى تاريخ اليوم تمنع المواطن التركي من أصول فلسطينية عامر الشوا من التواصل مع أهله أو سفارة بلاده أو أي جهة قانونية أو حقوقية، فيما أعربت الهيئة عن تخوّفها من تعرض الشوّا للتعذيب؛ كما حصل مع آخرين خلال الأشهر والسنوات الأخيرة الماضية.

وأوضحت الهيئة الحقوقية أن اعتقال الشخص دون إبداء الأسباب وبدون إبراز إذن قضائي يمثل انتهاكا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، كما أنه يعد مخالفاً لقانون العقوبات الاتحادي نفسه، وهو ما يمكن اعتباره "إخفاء قسرياً"، وانتهاكاً لضمانات العدالة.

وأضافت الهيئة أن منع المحامين والأقارب من التواصل مع الشوا أو معرفة أي شيء عن أخباره؛ يُعد انتهاكاً لضمانات العدالة ويمثل صورة من صور "الاعتقال التعسفي"، داعيةً السلطات الإماراتية إلى سرعة الكشف عن مصير "الشوّا"، والسماح لمحاميه بالتواصل معه، وإطلاق سراحه ما لم يثبت عليه القيام بأي مخالفة للقانون.