الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

" فاو" تسوق صادرات غزة الزراعية خارجيا

2014-10-12 12:57:40 PM
صورة ارشيفية

 
الحدث- رام الله
 قال وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية عبد الله لحلوح، إن الاتفاقية التي جري وقعتها مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"،لإعادة إعمار القطاع الزراعي في غزة، تشمل توفير الأسمدة اللازمة لاستعادة الأراضي لعافيتها بعد أن تعرضت لآلاف الأطنان من المتفجرات خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

ووقعت وزارة الزراعة الفلسطينية، اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، "فاو"، مساء أمس السبت، في القاهرة، من أجل العمل على إعادة اعمار القطاع الزراعي لقطاع غزة.

وأضاف لحلوح، إن الاتفاقية تشمل مساعدة المزارعين الفلسطينيين على تصدير المحاصيل الزراعية إلى الخارج، والتسويق للمنتج الفلسطيني في المحافل والمعارض العالمية خلال الفترة القادمة، لتعزيز صمود المزارعين، بعد الأحداث الأمنية الأخيرة.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني شوقي العيسة  في تصريحات للصحفيين عقب توقيعه على الاتفاقية، مساء أمس السبت، في القاهرة، إن الاتفاقية تستهدف بشكل أساسي تكثيف وتعزيز سبل التعاون ما بين الجهتين خاصة بعد دمار القطاع الزراعي بشكل كبير، وفي ظل الحاجة الملحة للعمل مباشرة عقب الانتهاء من مؤتمر إعادة اﻻعمار الذي سيعقد اليوم الأحد في القاهرة بحضور دولي كبير.

وكان العيسة قد صرح في وقت سابق، إن إجمالي خسائر القطاع الزراعي، بلغت 550 مليون دولار أمريكي، بسبب العملية العسكرية الأخيرة على قطاع غزة.

وتعد الزراعة في غزة، مورداً رئيسياً ومغذياً لحاجة السوق من الخضراوات بشكل أساسي، حيث كان القطاع يتمتع حتى تاريخ ما قبل العدوان، باكتفاء ذاتي بنسبة 80٪ من الخضراوات، وبنسبة 25٪ من الفواكه، بحسب أرقام وزير مالية حكومة غزة المقالة زياد الظاظا، نهاية أبريل/ نسيان الماضي.

وتعتبر محاصيل البطاطا، والفلفل بأنواعه، والفراولة، والزهور، من أهم صادرات قطاع غزة، بحجم تصدير يومي يتراوح بين 10 - 15 شاحنة يومياً، وفق أرقام مركز التجارة الفلسطيني بال تريد.