الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 212 مليون دولار لاعمار غزة

2014-10-12 01:32:10 PM
الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 212 مليون دولار لاعمار غزة
صورة ارشيفية


الحدث -القاهرة
تعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بتقديم 212 مليون دولار أمريكي ، لإعادة الإعمار في قطاع غزة، داعيا جميع الدول للإسهام في هذه الجهود.
 
وخلال كلمته في الجلسة الثانية للـ"المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة" بالقاهرة اليوم الأحد، قال إنه "الولايات المتحدة ستقدم نحو 212 مليون دولار كمساعدة فورية للفلسطينين، وكجزء من الجهود الدولي لبناء قطاع غزة"، مضيفا أن أهالي قطاع غزة يحتاجون لمساعدات المجتمع الدولي ليس الغد وليس الأسبوع المقبل، ولكنهم يريدون ذلك الآن".
 
ووصف كيري التحديات الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة بـ"الضخمة" قبل أن يطالب جميع دول العالم في دعم الإعمار هناك.
 
وأعرب كيري خلال كلمته عن أمله في أن "تدعم المنح والمساعدات التي تحصل عليها قطاع غزة في مؤتمر اليوم جهود السلام والاستقرار في المنطقة".
 
وقال "علينا العمل على تثبيت السلام"، مشيراً إلى أن صور الأطفال وهم يلعبون على الأنقاض في غزة كانت "صادمة". 
 
وتستهدف السلطات الفلسطينية الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي، كمساعدات لإعمار قطاع غزة من المؤتمر.
 
وافتتح أعمال المؤتمر، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، باعتباره مستضيف المؤتمر مشتركا مع دولة النرويج، وتحت رئاسة مشتركة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي،
 
وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، وبمشاركة وزراء خارجية اليابان وفرنسا وإيطاليا والأردن، ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، بالإضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
 
ويشارك في المؤتمر حوالي 30 وزير خارجية بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة والأجهزة الرئيسية، ووكالاتها المتخصصة مثل وكالة الأمم المتحدة للاجئين "الأونروا"، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الغذاء العالمي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، فضلا عن صناديق وبنوك التنمية العربية والإسلامية.