الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هيئة سوق رأس المالي توقع مذكرة تفاهم مع منظمة "IOSCO" تفعيلا للعضوية الكاملة

2014-10-13 11:16:47 AM
 هيئة سوق رأس المالي توقع مذكرة تفاهم مع منظمة
صورة ارشيفية
 
الحدث- موسكو
 
وقعت هيئة سوق رأس المال على مذكرة تفاهم متعددة الأطراف، بعد حصولها على العضوية الكاملة للمنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال "IOSCO"، وتوقيعها الفعلي على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف في شهر شباط من العام الجاري.
ووقع المذكرة نيابة عن الهيئة، مدير عام الهيئة عبير عودة، خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال "IOSCO" الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.
وأكدت عودة أن هذه الاحتفالية تأتي تتويجاً لجهود مضنية بذلتها الهيئة في سبيل الحصول على العضوية الكاملة لمنظمة أيوسكو، ويعتبر الانضمام إلى الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف الخاصة بمنظمة أيوسكو أمر بالغ الأهمية، ومن أهم الانجازات التي تحققها أي هيئة رقابية تنظم وتراقب قطاع الأوراق المالية، كون هذه المذكرة تلزم أعضائها بالتعاون التام في مجال الرقابة على أسواق المال والحفاظ على حقوق المستثمرين.
وأضافت أن المذكرة تضمن تعاون الدول الأعضاء في تبادل المعلومات والتعاون المشترك بما يضمن منع الغش والتلاعب بالأسعار أو التداول بناء على معلومات داخلية أو أي إجراء من شأنه أن يؤثر على سلامة التعامل في أسواق المال في الدول الأعضاء.
وأشارت عودة إلى أن حصول الهيئة على عضوية منظمة الإيوسكو وتحديدا الانضمام إلى الهيئات الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وهناك العديد من دول العالم لم تستكمل ولغاية تاريخه متطلبات الانضمام إلى مذكرة التفاهم متعددة الأطراف للمنظمة.
وأوضحت أن الهيئة وضعت ومنذ نشأتها نصب عينها الحصول على العضوية الكاملة وكان هذا الهدف الذي تم تحقيقه أحد الأهداف الاستراتيجية للهيئة على مدار السنوات، وتطلب تحقيقه جهودا جبارة وشاقة مدعومة بالعزيمة والإصرار، للانتقال بقطاع الأوراق المالية الفلسطيني إلى مصاف الدول المتقدمة من حيث معايير الرقابة والإشراف وفقاً للمبادئ والمعايير الدولية.
وشاركت السيدة عودة في فعاليات الاجتماع السنوي لمنظمة أيوسكو الذي ركز هذا العام على محاور عدة في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال مثل الإنفاذ، وحوكمة الشركات، والتمويل طويل الأجل لأغراض التنمية الاقتصادية، إضافة إلى حماية المستثمرين وتثقيفهم مالياً كأحد الركائز الأساسية في زيادة ثقة المستثمر، إضافة إلى المشاركة في اجتماعات اللجان المتخصصة المنبثقة عن المنظمة وأهمها لجنة الشرق الأوسط وافريقيا.
وتجدر الإشارة إلى أن هيئة سوق رأس المال حصلت على العضوية الكاملة لمنظمة إيوسكو في شهر شباط الماضي، إضافة إلى انضمامها إلى الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف وذلك بعد استكمال جميع المتطلبات الفنية والرقابية والقانونية اللازمة لذلك، حيث تعتبر هذه العضوية بمثابة شهادة عالمية بأن قطاع الأوراق المالية الفلسطيني ينظم ويراقب من قبل هيئة سوق رأس المال وفقا للمبادئ الدولية والمعايير التي تتطلبها منظمة ايوسكو التي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنظمة، الأمر الذي يسهم في تعزيز الجاذبية الاستثمارية لبورصة فلسطين وتحديداً الاستثمار الدولي، حيث يولي المستثمرون الدوليون اهتماماً بالغاً لعضوية الهيئة المشرفة على البورصة في منظمة ايوسكو، ويحتل هذا الأمر حيزاً هاماً في قرارهم الاستثماري.
وتعتبر المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (أيوسكو) أرفع جسم مهني في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال، وتعنى بوضع المعايير الدولية والفنية التي يجب اتباعها من قبل الهيئات المشرفة على أسواق المال الأعضاء في المنظمة.