الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القوات الجوية المصرية: نتسلم صفقة طائرات الأباتشي الأمريكية قريباً

2014-10-13 02:21:16 PM
 القوات الجوية المصرية: نتسلم صفقة طائرات الأباتشي الأمريكية قريباً
صورة ارشيفية

الحدث-القاهرة 

قال قائد القوات الجوية المصرية، إن بلاده ستتسلم صفقة مروحيات "الأباتشي" من الجانب الأمريكي قريباً.

وأوضح الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية، اليوم الإثنين، أن "زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أنهت صفقة طائرات الأباتشي مع الجانب الأمريكي، وتم تنفيذها فعلياً، وسوف يتم تسلم الطائرات قريباً (دون أن يحدد موعدا زمنيا محددا للتسليم)".
 
وزار السيسي، نيويورك نهاية الشهر الماضي، ترأس خلالها وفد مصر في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وعقد مباحثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في 29 آب الماضي تنفيذ صفقة مروحيات "الأباتشي" الأمريكية مع القاهرة لتمكين الجيش المصري من التصدي للجماعات الإرهابية في سيناء، دون بيان موعد محدد لتسليمها.
 
وأشار المصري فى تصريحات على هامش الاحتفال بعيد القوات الجوية  14 تشرين الأول، إلى أن المروحيات الخاضعة للصيانة لدى الجانب الأمريكي قد تم استلامها بالفعل، بعدما تم الانتهاء من إجراءات صيانتها.
 
لافتاً إلى أن معظم أعمال الصيانة تتم داخل القوات الجوية المصرية بسواعد أبنائها من المهندسين والفنيين.
 
ورفعت واشنطن، في أبريل/ نيسان الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء، على الحدود مع إسرائيل.
 
وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.