الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأردن: سنتعامل بكل حزم مع التصعيد الإسرائيلي في القدس

2014-10-13 03:35:04 PM
الأردن: سنتعامل بكل حزم مع التصعيد الإسرائيلي في القدس
صورة ارشيفية
 
الحدث-عمان
 
قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، إن بلاده ستتعامل بكل حزم مع التصعيد الاسرائيلي في الأماكن المقدسة بالقدس.
 
وقال المومني إن "الأردن سيتخذ التدابير السياسية والقانونية اللازمة لإرغام اسرائيل على الالتزام باتفاق السلام بين البلدي". 
 
وحذر المومني في تصريح له من "الفتن والتطرف التي من شأنها إشعال حرب طائفية بالمنطقة"، مديناً "استمرار اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسيين والمسجد الأقصى"؛ واصفاً إياها بأنها "تمثل اعتداءً سافراً ضد الأردن
وخرقاً لاحترام الأديان السماوية ومخالفة للأعراف الدولية".
 
واستنكر المومني في تصريحات لاحقه نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الحكومية "بترا"، "اعتداء قوات الاحتلال بالضرب المبرح على المصلين والمعتكفين، وأغلبهم من كبار السن، واعتقال عدد منهم، وما قامت به سلطات الاحتلال فجر اليوم الاثنين، من اقتحام مباغت واحتلال كامل لساحات وأسطح المسجد الأقصى المبارك وإقدامها على استخدام قوة عسكرية مفرطة لتفريغ المسجد من المصلين وترهيب موظفي وحراس الأوقاف لصالح اقتحامات المستوطنين ونائب رئيس الكنيست المتطرف موشيه فيغلين".
 
وأدان المومني "استخدام قوات الاحتلال للقنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع ضد المصلين وكذلك الاعتداء المشين بكسر شبابيك المسجد الأقصى بحجة إخلائه من المرابطين بداخله"، مشددا على أن "استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك وحماية المتطرفين اليهود والسماح لهم بتدنيسه؛ سيؤجج التطرف الديني في المنطقة، ويعزز من احتمالات نشوب حرب دينية لا تحمد عقباها".
 
وكانت الشرطة الإسرائيلية أغلقت، يوم أمس، المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين، قبل أن تسمح اليوم الإثنين، لعشرات منهم، بينهم نائب رئيس الكنيست (البرلمان)، موشيه فيغلين بذلك، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات مع المصلين المسلمين فيه.