الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توصية بانسحاب جماعي للدول الافريقية من "الجنائية الدولية"

2017-02-01 06:03:31 PM
توصية بانسحاب جماعي للدول الافريقية من
المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

 

الحدث - د ب ا

 

أوصى خبراء الاتحاد الإفريقي الثلاثاء بانسحاب الدول الإفريقية بشكل جماعي من المحكمة الجنائية الدولية، حسبما قال مصدر مقرب من المجلس القانوني بالاتحاد الافريقي.

 

 

وجاء توصية مجموعة عمل تناقش استراتيجية الاتحاد تجاه المحكمة الجنائية الدولية خلال قمة الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

 

وقال المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن هويته "لقد دعت الاستراتيجية المعتمدة إلى انسحاب الدول الإفريقية كمجموعة وليس على أساس فردي".

 

وتابع أن "هذه الاستراتيجية سوف تشجع الدول التي قررت بالفعل الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية وسوف توقف تلك التي كانت تفكر في الانضمام الى المحكمة".

 

ودعت وثيقة الاستراتيجية أيضا إلى إدخال تعديلات على قانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز تمثيل إفريقيا في المحكمة والحد من صلاحيات الادعاء العام بالمحكمة وإلغاء مذكرة الاعتقال الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

 

وتساند حكومة جنوب أفريقيا فكرة الخروج من المحكمة الدولية، وأكدت مصادر الحكومة الجنوب أفريقية، أن الانسحاب من المحكمة ينطوي على توجيه رسالة واضحة، تؤكد استياء الدول الأفريقية من ممارسات المؤسسات المرتبطة بالمحكمة، خاصة أن عددا من القادة الأفارقة مطلوب القبض عليه من المحكمة، بزعم التورط في جرائم ضد الإنسانية.

 

بدأت جنوب أفريقيا وبورندي في اتخاذ إجراءات الخروج من المحكمة، وتؤيد كينيا هذه التوجهات، ولكن نيجيريا أعلنت أنها لا تساند فكرة الخروج من المحكمة الجنائية الدولية، وقال وزير الخارجية النيجيري إن الدول الفريقية يمكن أن تنسحب بصورة منفردة من المحكمة، مثلما انضمت إليها بصورة منفردة، وأضاف الوزير أن كلا من السنغال وزامبيا والرأس الأخضر وليبريا وبتسوانا، لا تتبنى الانسحاب من المحكمة الدولية.