الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العمري للحدث: لا أتوقع قيام إسرائيل بقطع الكهرباء عن مناطق القدس

2014-05-13 00:00:00
العمري للحدث: لا أتوقع قيام إسرائيل بقطع الكهرباء عن مناطق القدس
صورة ارشيفية

 

 الحدث- القدس:

توقع مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري ألا تقطع إسرائيل الكهرباء عن مناطق القدس، خاصة أن إسرائيل تملك خيارات أخرى مثل الحجز أو الاستملاك.

وقال العمري في تصريح خاص لـ"الحدث" إنه في حال قطعت إسرائيل الكهرباء عن منطقة القدس، فإنها ستدخل بذلك في مسار سياسي وإنساني مع المجتمع الدولي، الأمر الذي يمكن أن يصنف فيه قطع الكهرباء عن مناطق القدس بجريمة حرب.
وفي حال تم الحجز على الشركة، يقول العمري "إن قدرة العمل ستضعف في هذه المنطقة بشكل كبير، وبالتالي تتأثر الجباية الفلسطينية".
وأضاف "أن شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية رفعت قضية على شركة كهرباء القدس لتراكم الديون التي وصلت قيمتها 531 مليون شيقل حتى تشرين أول لعام 2013 حسب الإدعاءات الإسرائيلية، مبينا أن معظم هذه الديون التراكمية على مناطق السلطة الوطنية، بما فيها مؤسسات السلطة.
وأوضح أن جزءا من هذا الدين مدفوع ويصل إلى 30% من هذه المبالغ المرفوع فيها الدعوى.
وقال إن إسرائيل رفعت دعوى على شركة كهرباء القدس دون إعطاء الأخيرة أي فترة من الزمن للدفاع عن نفسها.
ويأمل العمري أن تستمع المحكمة الإسرائيلية يوم غد للجانب الفلسطيني، وإعطاءه مجالا لعرض بياناته وإثباتها.
ويقول العمري إن هذه القضية ذات بعدين، أولهما سياسي، حيث أن إسرائيل رفعت هذه القضية بعد تجميد المفاوضات التي كانت بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل من أجل التوصل إلى سلام، مضيفا أنه بناء على توقف المفاوضات تحاول إسرائيل التضييق على الجانب الفلسطيني من الناحية الاقتصادية، عبر حجز مخصصات السلطة الفلسطينية من الضريبة ووضع اليد عليها.
وتابع العمري أن إسرائيل تحاول الالتفاف على الضغوط الدولية الموجود عليها حول عدم المساس بالمقاصة الخاصة بالسلطة الفلسطينية.
وأوضح أنه في حال أخذت المحكمة الإسرائيلية يوم غد قرارا قضائيا لصالح الشركة الإسرائيلية فإنها بذلك ستستولي على كهرباء القدس، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني يبذل جهده من أجل تحويل القضية من المسار السريع إلى قضية عادية تأخذ وقتها في المحكمة.
وطالب العمري المحكمة الاسرائيلية بعدم البت في القضية بشكل عاجل من أجل إعطاء الجانب الفلسطيني الفرصة للدفاع عن نفسه.
واستهجن العمري التبليغ المتأخر لهم بخصوص الدعوى القضائية، والاستعجال في البت بالقضية من قبل المحكمة الإسرائيلية، منوها إلى أن شركة كهرباء القدس يتم استثنائها من المقاصة، ويتم الخصم الشهري فقط عن مناطق الشمال والجنوب وقطاع غزة، وذلك لاعتقاد إسرائيل أن لها سيطرة على مناطق القدس، ولذلك تريد تحصيل ديونها بنفسها وليس من خلال المقاصة.