الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة الطاقة: انحسار أزمة كهرباء غزة خلال 9 أشهر

2014-10-15 10:09:42 PM
سلطة الطاقة: انحسار أزمة كهرباء غزة خلال 9 أشهر
صورة ارشيفية
 
الحدث- غزة
قالت سلطة الطاقة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إنها ستنفذ ثلاثة مشاريع، خلال الأشهر التسعة المقبلة، ستكون من أبرز نتائجها انحسار مشكلة الكهرباء في القطاع بشكل كبير.
وأضاف نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، في تصريحات صحفية تناقلتا بعض الوكالات، أن "هناك ثلاثة مشاريع سننفذها، وهي تحسين خطوط التغذية الممتدة إلى القطاع من الجانب الإسرائيلي وزيادتها، وتمديد خط غاز خاص لمحطة توليد الكهرباء بغزة، بالإضافة لزيادة كمية الكهرباء المزودة من الجانب المصري".
وأكد أنه في حال تم البدء في تنفيذ المشاريع الثلاثة، فإن مشكلة الكهرباء ستشهد انحسارا كبيرا خلال الأشهر التسعة المقبلة.
وأشار خليل إلى أن نجاح تنفيذ المشاريع مرتبط بتحسن الوضع السياسي، والسماح بدخول المستلزمات التي تمكن المشاريع من العمل دون معيقات، إضافة إلى رفع الحصار عن القطاع وفتح المعابر وتمكين حكومة التوافق من ممارسة إعادة الإعمار.
وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، عن العمل بشكل كامل، بعد أن استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية في 29 يوليو/تموز الماضي، خزّان الوقود الرئيس للمحطة.
ويحتاج قطاع غزة، لطاقة بقوة نحو 360 ميغاوات، لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان منها (حوالي 1.8 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.
ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.