الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البنتاغون: داعش استخدم مختبرات جامعة الموصل لإنتاج الخردل

2017-02-08 11:04:26 PM
البنتاغون: داعش استخدم مختبرات جامعة الموصل لإنتاج الخردل
داعش استخدم مختبرات جامعة الموصل لإنتاج الخردل - ا ف ب

 

الحدث - وكالات

 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن فحوصا أكدت أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم مختبرات جامعة الموصل في العراق لإنتاج أسلحة كيميائية تحوي عنصر الخردل.

 

والجامعة المترامية بمبانيها الحديثة كانت احدى اهم جامعات العراق قبل ان يسيطر الجهاديون على المدينة في 2014. واستعادت القوات العراقية الشهر الفائت الجامعة في إطار سيطرتها على الشطر الشرقي للموصل.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس، الثلاثاء، إن فحص عينات أخذت من المكان أظهر أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم المختبرات الجامعية لإنتاج عنصر الخردل.

 

ولاحقا، كان الجهاديون يستخدمون هذا المسحوق لإنتاج أسلحة بدائية. وأوضح ديفيس أن المادة المنتجة لا صلة لها بغاز الخردل الفتاك المستخدم منذ الحرب العالمية الأولى، لافتا إلى أنها "تتسبب بحكة في الجلد أكثر من كونها قاتلة".

 

وأضاف "ليس لدينا أي مؤشر إلى أنها أدت فعلا إلى مقتل شخص ما". وتابع المتحدث انه مع هجوم القوات العراقية "نعتقد ان الجهاديين نقلوا غالبية منشآت الانتاج لديهم وانه يتم تشغيلها على الارجح في مكان اخر".

 

وتعمل القوات العراقية على تأمين شرق الموصل الذي استعادته بعد معارك استمرت ثلاثة أشهر. واورد ديفيس ان هذه القوات تواجه "خلايا نائمة" لتنظيم الدولة الاسلامية او جهاديين لجأوا الى مخابئ تحت الأرض.

 

ويواصل التنظيم المتطرف شن هجمات على شرق الموصل مستخدما طائرات مسيرة صغيرة لإلقاء قنابل يدوية. وقال المتحدث ان "هذا الامر يحصل بمعدل مرة واحدة يوميا".