الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سفير اسرائيل بدبلين يحذر من اعتراف حكومة ايرلندا بدولة فلسطينية قريبا

2017-02-09 06:22:24 PM
سفير اسرائيل بدبلين يحذر من اعتراف حكومة ايرلندا بدولة فلسطينية قريبا
علم فلسطين

 

الحدث - هارتس

 

حذر سفير إسرائيل في دبلين زئيف بوكير في برقية بعث بها الى وزارة الخارجية الإسرائيلية من ان حكومة ايرلندا قد تقرر قريبا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

 

وأوصى السفير الإسرائيلي بالعمل على منع هذه الخطوة من خلال توجيه طلب الى الإدارة الامريكية الجديدة بأن تقوم بممارسة ضغوطات على الحكومة الإيرلندية حتى تثنيها عن القيام بهذه الخطوة، او من خلال اقدام رئيس الحكومة الإسرائيلية على الاتصال مع نظيره الأيرلندي اندا كيني.

 

وقال السفير بوكير ان تقديرات السفارة الإسرائيلية في ايرلندا تشير الى ان الاعتراف بدولة فلسطين بات قريبا، وان هذه التقديرات تعززت بالفترة الأخيرة على خلفية القرارات الإسرائيلية الأخيرة الخاصة بالاستيطان وشرعنه قانون "تسوية المستوطنات".

 

واتخذ البرلمان الأيرلندي في كانون الأول/ديسمبر قرارا يدعو الحكومة الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وبعد عدة أسابيع أعلن وزير الخارجية الأيرلندي تشارلي فلانغن ان الحكومة تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

هذا وقدم عضو البرلمان الايرلندي دارا اوبريان في شهر حزيران/يونيو المنصرم مشروع قرار يدعو الحكومة الايرلندية تسريع الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وضاعف اوبريان جهوده في الأسابيع الأخيرة إعلاميا داعيا للتصويت على مشروع القرار في البرلمان.

 

وفي البرقية التي كتبها بوكير الى وزارة الخارجية قال ان مشروع القرار الذي يعمل عضو البرلمان الايرلندي اوبريان بالمصادقة عليه في البرلمان قد يعرض للتصويت عليه خلال الشهر الحالي وانه من المتوقع ان تتبعه خطوة مماثلة من قبل الحكومة.

 

وشدد بوكير على ضرورة المباشرة بجهود ديبلوماسية لعرقلة الجهود الديبلوماسية لاعتراف ايرلندا بالدولة الفلسطينية بصورة مباشرة او من خلال الحكومة الامريكية.

 

ويشار الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجه دعوة الى الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية امس حتى تقوم بذلك لإنقاذ حل الدولتين.