الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا... وواشنطن ترد!

2017-02-12 09:22:07 AM
كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا... وواشنطن ترد!
رئيس كوريا الشمالية

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قبالة ساحلها الشرقي في وقت مبكر اليوم الأحد، في أول تجربة صاروخية للدولة المنعزلة منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلطة.

 

وبحسب مصادر عسكرية أمريكية وكورية جنوبية أن الصاروخ ليس عابرا للقارات -فيما يبدو- نظرا لمداه.

 

بدوره، قال مسؤول في البيت الأبيض إن ترامب اطلع على الأمر، وإن البيت الأبيض يواصل مراقبة الوضع. ولم يردّ ترامب على سؤال لأحد الصحفيين عن إطلاق الصاروخ، عندما وقف لالتقاط الصور مع رئيس الوزراء الياباني الزائر شينزو آبي قبل حفل عشاء في فلوريدا.

 

الجدير ذكره أن تمثل التجربة الصاروخية أول اختبار لتعهد ترامب باتخاذ نهج متشدد تجاه نظام كوريا الشمالية، الذي أجرى العام الماضي تجارب نووية وصاروخية بمعدل لم يسبق له مثيل، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

 

ويشار إلى أن التجربة الصاروخية جاءت بعد يوم من اجتماع قمة لترامب وآبي، وبعد أن قال ترامب إنه اتفق على العمل من أجل ضمان دفاع قوي ضد تهديد كوريا الشمالية، وتأتي أيضا بعد مكالمة هاتفية لترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

 

وقال مسؤول أمريكي بعد التجربة الصاروخية إن إدارة ترامب ستضغط على الصين؛ للقيام بالمزيد لكبح جماح كوريا الشمالية خاصة وأنها حليفة لكوريا الشمالية. 

 

من جانبه، قال مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية -في بيان- إن الصاروخ أطلق من منطقة تسمى بانجيون في المنطقة الغربية بكوريا الشمالية قبل الساعة الثامنة صباحا (2300 بتوقيت جرينتش يوم السبت)، وقطع مسافة نحو 500 كيلومتر، مضيفاً، "تقييمنا أنه في إطار استعراض القوة، ردا على الموقف المتشدد للإدارة الأمريكية الجديدة ضد الشمال"

 

هذا وقال الجيش الكوري الجنوبي إن سول وواشنطن تعملان على تحليل تفاصيل عملية الإطلاق.

 

فيما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الجيش الكوري الجنوبي يعمل على تقييم الإطلاق؛ لتأكيد ما إذا كان صاروخا باليستيا من طراز موسودان متوسط المدى الذي يقطع مسافة 3000 كيلومتر.

 

بدورها، أدانت كوريا الجنوبية واليابان إطلاق الصاروخ من قبل كوريا الشمالية.