الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

افريقيا ترسل تعزيزات والامم المتحدة تطلب تسديد الاموال الموعودة لمكافحة ايبولا

2014-10-18 06:46:27 AM
افريقيا ترسل تعزيزات والامم المتحدة تطلب تسديد الاموال الموعودة لمكافحة ايبولا
صورة ارشيفية

الحدث- أ. ف.ب

سترسل دول في شرق افريقيا اكثر من 600 عامل في قطاع الصحة الى غرب القارة السمراء لمكافحة وباء ايبولا، فيما دعت الامم المتحدة الى ترجمة الوعود الدولية بالمساعدات المالية والبشرية الى افعال.
 
كما اعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان ان السنغال حيث سجلت اصابة واحدة بالمرض، لم يعد من البلدان المصابة بوباء ايبولا. ويتوقع ان تجري اعلانا مماثلا الاثنين بخصوص نيجيريا التي سجلت 20 اصابة من بينها 8 وفيات.
 
واكدت الامم المتحدة الحاجة الى مليار دولار لمكافحة الوباء بفعالية، بعد ان اسفر عن مقتل حوالى 4500 شخص منذ مطلع العام في غرب افريقيا.
 
ولم يسدد اكثر من ثلث المبلغ المذكور حتى الان.
 
واشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان "عشرات البلدان تعرب عن تضامنها. لكن علينا تحويل الوعود الى افعال. نحن بحاجة الى مزيد من الاطباء والممرضين والمعدات ومراكز العلاج".
 
وتلقت الامم المتحدة حتى الان 377 مليون دولار من اصل 988 مليونا طلبتها اي 38%، على ما اعلن متحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الجمعة في جنيف.
 
واوضح "ينبغي اضافة 217 مليون دولار موعودة لكنها لم تصل الى الحسابات المصرفية بعد".
 
غير ان صندوق الامم المتحدة المخصص للحالات الطارئة لا يوجد فيه سوى مئة الف دولار من اصل 20 مليونا مطلوبة.
 
واسفر ايبولا عن وفاة 4493 شخصا من بين 8997 اصابة سجلت في سبع دول، اهمها ليبيريا وسيراليون وغينيا، بحسب الحصيلة الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية بتاريخ 12 تشرين الاول/اكتوبر.
 
وقررت مجموعة دول شرق افريقيا ارسال اكثر من 600 عامل صحي بينهم 41 طبيبا الى غرب افريقيا للمساعدة في التصدي للوباء، على ما اعلنت الكتلة التي تضم خمس دول من المنطقة الجمعة.
 
وسترسل كينيا 15 طبيبا واوغندا 14 ورواندا 7 وتنزانيا 5. اما بوروندي فسترسل 250 عاملا في قطاع الصحة وكينيا 300.
 
وقررت فرنسا "تعزيز اجراءاتها على الصعيدين الدولي والوطني" ووعدت الجمعة بـ"باستخدام كل الوسائل لمساعدة الدول الافريقية ولا سيما غينيا"، عبر بناء مراكز علاج اضافية.
 
وارسلت بريطانيا الى سيراليون مستشفى عسكريا عائما تابعا للبحرية الملكية البريطانية يقل ثلاث مروحيات و350 شخصا.
 
وستستغرق رحلة السفينة "ارغوس" التي ابحرت من فالموث (جنوب غرب) ظهر الجمعة اسبوعين قبل الوصول الى فريتاون عاصمة سيراليون.
 
وتندرج هذه المبادرة في برنامج لمساعدة سيراليون اعدته لندن التي تنوي ارسال 750 عسكريا بالاجمال الى مستعمرتها السابقة للمساعدة خصوصا في بناء مراكز مكافحة العدوى.
 
ودافعت الصين عن مساهمتها في مساعدة القارة حيث تكثف وجودها اقتصاديا، بعد تعرضها لانتقاد مسؤولين اميركيين حول تواضع مساعدتها.
 
وقدمت بكين منذ مطلع العام الى دول غرب افريقيا 234 مليون يوان (30 مليون يورو) من المساعدات العاجلة التي شملت معدات للوقاية الصحية والحبوب ومبالغ مالية وفق المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي.
واعلن رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ الخميس عن مساعدات اضافية بقيمة 100 مليون يوان (12,7 ملايين يورو) تشمل سيارات اسعاف ودراجات نارية صغيرة ولوازم طبية، بحسب هونغ.
 
واضاف ان بكين سيرسل "عشرات الاختصاصيين" لتدريب فرق صحية. وسبق ان ارسلت الصين حوالى 200 عامل صحي الى الدول المتضررة من الوباء.
 
امام الذعر الذي بدأ ينتشر في بعض الدول الغربية سعى الرئيس الاميركي باراك اوباما الى وضع الامور في نصابها.

وصرح "اريد ان يفهم الجميع ان التقاط العدوى بهذا المرض صعب جدا" مؤكدا انه يتفهم "خوف" الاميركيين من الفيروس.