الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نواب بريطانيون يحذرون من فشل المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي

2017-03-12 10:10:51 AM
نواب بريطانيون يحذرون من فشل المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي
بريطانيا

 

الحدث- تحرير بني صخر 


حذر مجموعة من النواب البريطانيين من انهيار المفاوضات بين بريطانيا والإتحاد الأوروبي حول الخروج من التكتل، ويشيرون إلى أنّ النتائج ستلحق ضرراً اقتصادياً بكلا الجانبين، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي تقول إنّ عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ، جاء ذلك خلال بيان للجنة من النواب البريطانيين.

 

وبحسب البيان، أنّ عدم وضع الحكومة البريطانية خططاً لاحتمال عدم التوصل لاتفاق مع الإتحاد الأوروبي حول الخروج من التكتل سيمثل تقصيراً جسيماً في أداء واجبها. 

 

بدورها، قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي ستجري عملية الإنتقال، إنها ستكون على استعداد للإنسحاب من المفاوضات من دون اتفاق لأن "عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيء.

 

 في حين، حذرت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان "من أنّ انهيار المفاوضات سيكون نتيجة مدمرة للغاية، إذ سيلحق ضرراً اقتصاديا بكلا الجانبين" وسيكون هناك أيضاً، حالة من عدم اليقين والإرتباك القانوني للأفراد والشركات.

 

 من جانبه، قال رئيس اللجنة والنائب في حزب المحافظين كريسبين بلانت، إنّ "ثمة احتمال حقيقي لفشل المفاوضات". وأضاف يجب على الحكومة أن تلزم كل وزارة بإعداد خطة بخصوص"عدم التوصل إلى اتفاق، تُحدد العواقب المحتملة وتقدم الإقتراحات بما في ذلك التوجيهات للأفراد والشركات للتخفيف من المخاطر المحتملة".

 

وأشارت اللجنة إلى عواقب عدم التوصل إلى اتفاق، من بينها "العودة المفاجئة للحدود الجمركية بين إقليم إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا والفجوة في اللوائح والإرتباك بشأن مستقبل المواطنين البريطانيين في الإتحاد الأوروبي ومواطني الإتحاد الأوروبي في بريطانيا". 

 

الجدير ذكره أن تسمح معاهدة لشبونة التي تأسس بموجبها الإتحاد الأوروبي، بموجب المادة 50 بفترة تصل إلى عامين لمحادثات الانفصال.