الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو ومبعوث ترامب يبحثان المشروع الاستيطاني وسبل تجديد المفاوضات

2017-03-14 08:47:59 AM
نتنياهو ومبعوث ترامب يبحثان المشروع الاستيطاني وسبل تجديد المفاوضات
نتنياهو ومبعوث ترامب

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع مبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، المشروع الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل تجديد المفاوضات مع الفلسطينيين، من خلال قمة إقليمية، جاء الاجتماع يوم أمس الإثنين، في إطار محاولات الإدارة الأميركية الجديدة الرامية لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

 

هذا وركز اللقاء على الجهود المبذولة بين الطرفين للتوصل إلى تفاهمات بين إسرائيل وإدارة ترامب بكل ما يتعلق المشروع الاستيطاني، والانشطة والتوسع الاستيطاني وحجم البناء في المستوطنات.

 

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنه على الرغم من التباين بالمواقف بين الطرفين، إلا أنه يمكن التوصل إلى تفاهمات بخصوص الاستيطان، ولفتت إلى أن إدارة ترامب معنية للتوصل لتفاهمات مع حكومة نتنياهو، على غرار تفاهمات شارون-بوش، والسماح بالبناء داخل المستوطنات أو ما يعرف "المساحة الزرقاء"، بيد أن نتنياهو يتطلع للبناء في مناطق نفوذ المستوطنات ما يعني المساح لإسرائيل توسع المشروع الاستيطاني على 10% من مساحة الضفة الغربية

 

في ذات السياق أشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن  نتنياهو وغرينبلات، بصدد صياغة تفاهمات بكل ما يتعلق بالمشروع الاستيطاني، حيث بحثا بالعمق سبل إطلاق المفاوضات الفلسطينيين من خلال قمة إقليمية، والتي من شأنها أن تحرك المحادثات.

 

في حين تمت مناقشة، إقامة مستوطنة جديدة لمستوطني "عمونا"، حيث تعارض إدارة ترامب بناء مستوطنات جديدة، لكن نتنياهو يسعى لإقناع واشنطن أن الحديث يدور عن نقل تجمع استيطاني وليس إقامة مستوطنة جديدة.

 

الجدير ذكره أن أصدر مكتب نتنياهو بيان يقول: إن غرينبلات أكد "مجددا التزام الرئيس ترامب بأمن إسرائيل، وبجهود مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين، على تحقيق سلام دائم من خلال المفاوضات المباشرة".