الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو غاز السارين المستخدم في مجزرة ادلب؟

2017-04-05 05:14:57 AM
ما هو غاز السارين المستخدم في مجزرة ادلب؟

 

الحدث العربي والدولي

 

قالت المعارضة السورية إن النظام السوري قد ارتكب أمس مجزرة في مدينة خان شيخون بريف إدلب غربي سوريا، واستخدمت فيها غاز السارين السام، وخلفت مقتل أكثر من مئة مدني، وأكثر من أربعمئة جريح معظمهم من الأطفال، بحسب ما أكدته مديرية صحة إدلب.


القصف بدأ حوالي الساعة الثامنة بتوقيت دمشق واستهدف خان شيخون بـ155 غارة جوية تحوي مادة غاز السارين السام، وذلك بحسب مراسل الجزيرة ميلاد فضل الذي أوضح أيضا أن هذه المدينة الملاصقة لريف حماة الشمالي سبق أن تعرضت لقصف بغازي الكلور والسارين، ولكن مادة السارين استخدمت بشكل خفيف.

 

فما هو غاز السارين؟

 

اكتشف غاز السارين الذي استخدمته قوات النظام السوري في إدلب مؤخراً، في ألمانيا عام 1938 وهو شديد السمية، لا رائحة ولا لون له.

 

يبدأ تأثير بخار غاز السارين في غضون ثوانٍ، بينما يستغرق تأثير السائل منه عدة دقائق.

 

عند شم الغاز أو ملامسته الجلد، وهو فسفوري عضوي، فإنه يعطل السائل العصبي بين الغدد والعضلات فتصبح في حالة تنبيه فوق العادة.

 

ويمكن للجرعة الخفيفة منه أن تؤدي إلى سيلان الأنف والدموع وصولاً إلى الهذيان والتعرق الزائد، وكذلك إلى الدوار والتقيؤ وصعوبة في التنفس.

 

أما الجرعة المميتة منه في نصف ملغم للشخص البالغ. وتتراوح مدة الأعراض بين دقيقة و10 دقائق، يتخللها فقدان الوعي والتشنج وشلل الجهاز التنفسي، وبالتالي الوفاة.