الثلاثاء  24 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ويكيليكس: أمريكا خططت للإطاحة بحكم عائلة الأسد منذ 31 عاما

2017-04-10 11:25:08 PM
ويكيليكس: أمريكا خططت للإطاحة بحكم عائلة الأسد منذ 31 عاما
ويكيليكس

 

الحدث العربي والدولي

 

كشف موقع "ويكيليكس" عن بعض من الوثائق السرية التي أفرجت عنها وكالة الاستخبارات الأمريكة "سي أي إيه"، والتي شملت تقرير يعود تاريخه لعام 1986، بعنوان "سيناريوهات محتملة يمكن أن تؤدي إلى الإطاحة بالرئيس الأسد".

 

وأشار التقرير إمكانية استغلال التوترات الطائفية، إلا أنه فسر بسخرية عن الخطأ التي ترتكبه الولايات المتحدة الآن بشأن إسقاط الرئيس الأسد.

 

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، في يناير/ كانون الثاني الماضي، أكثر من 11 مليون وثيقة من ملفاتها السرية، عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، واكتشف موقع "ويكيليكس" أن واحدة من هذه الوثائق تتضمن تقريرًا سريا شمل سيناريوهات للإطاحة بالرئيس السوري حافظ الأسد وقتها، وكان ذلك في عهد الرئيس الأمريكي وقتها رونالد ريغان.

 

الوثيقة السرية قام بإعدادها مدير المركز الخارجي والقضايا العالمية، وهو المسئول عن التخريب وعدم الاستقرار، وتم توزيعها على كبار مسؤولي المخابرات وبعض من المسؤولين بوزارة الخارجية والبنتاغون والمستشار السياسي لـ"ريغان" للشرق الأوسط دنيس روس، ووليام إيغلتون السفير الأمريكي في سوريا.

 

وحددت المذكرة ما تعتبره وكالة الاستخبارات المركزية "السيناريوهات التي يمكن أن تؤدي إلى الإطاحة بالرئيس حافظ الأسد في سوريا".

 

وعرض التقرير، الذي سبق له التنبؤ باضطرابات الربيع العربي عام 2011 التي من شأنها أن تجتاح سوريا في حرب أهلية دموية مدعومة بأجانب، منذ يقرب من ربع قرن، مخططًا فعالا للاستخبارات الأمريكية لإشعال الفتنة بين الأقلية العلوية (التي كانت عائلة الأسد تنتمي لها) والمسلمين السنة، الذين يشكلون حوالي ثلاثة أرباع سكان سوريا.

 

وأشارت الوثيقة إلى أنه بالرغم من أن التوترات بين العلويين والسنة قد انخفضت بشكل ملحوظ بحلول منتصف الثمانينات، فإن "احتمال حدوث العنف الطائفي الخطير لا يزال قائما"، حيث قال واضعو التقرير إن الصراع الطائفي الذي يؤدي إلى حرب أهلية هو واحد من أفضل ثلاثة خيارات لتغيير النظام في سوريا، والثاني هو الصراع على السلطة الخلافة والنكسات العسكرية في الخارج في لبنان أو إسرائيل مما أدى إلى انقلاب.

 

 

المصدر: سبوتنيك