الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أكبر صفقة في تاريخ الطاقة .. 400 مليار دولار غاز روسي للصين

2014-05-21 00:00:00
أكبر صفقة في تاريخ الطاقة .. 400 مليار دولار غاز روسي للصين
صورة ارشيفية

الحدث- الأناضول:

الأربعاء 21-5-2014:
وقعت شركة "غازبروم" الروسية وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية CNPC، اليوم الأربعاء، على صفقة طال انتظارها لتوريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة 30 عاما وفقا لشروط مرضية.
وذكرت وسائل إعلام صينية وروسية أن التوقيع جرى بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج.
ووصف الرئيس الروسي هذه الصفقة بالأضخم في مجال الغاز في تاريخ الاتحاد السوفيتي وروسيا، لافتا إلى أن الحجم الإجمالي للاستثمارات الروسية في تطوير حقول الغاز وبناء خط أنابيب إلى الصين سيبلغ 55 مليار دولار، أما الاستثمارات الصينية فلن تقل عن مستوى 20 مليار دولار، مضيفا أن عمليات مد الأنابيب وتجهيز البنى التحتية ستكون الأكبر عالميا في السنوات الأربع المقبلة.
وقال بوتين إن  التبادل التجاري بين روسيا والصين بلغ العام الماضي نحو 90 مليار دولار بزيادة نحو 2%، متوقعا أن يصل هذا المؤشر إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2015، في حال بقت وتائر نمو التعاون الثنائي على ما هي الآن. وكان الطرفان سبق أن أعلنا نيتهما إيصال التبادل التجاري بين البلدين إلى 200 مليار دولار عام 2020.
وذكرت قناة "روسيا اليوم" الناطقة بالعربية أن أليكسي ميلر رئيس شركة "غازبروم"، قال إنه لن يتم الكشف عن سعر الغاز الذي تم الاتفاق عليه وسيبقى سرا تجاريا، كاشفا فقط عن أن السعر الإجمالي للصفقة بلغ 400 مليار دولار لمدة 30 عاما، لافتا إلى أن هذه الصفقة تعد الأكبر بالنسبة للشركة.
وأشارت القناة إلى أنه على الرغم من أن ميلر لم يكشف رسميا عن سعر الغاز المتفق عليه إلا أنه وفقا للمعطيات فإن السعر يبلغ نحو 350 دولار لكل ألف متر مكعب.
وقال ميلر إنه جرى التوصل إلى الاتفاق وحل جميع القضايا الجوهرية العالقة.
وجاء توقيع الصفقة التي تعد الأضخم عالميا في مجال الغاز، في اليوم الثاني من الزيارة الرسمية للرئيس الروسي إلى الصين، بعد أن كان من المتوقع توقيعها أمس الثلاثاء إلا أن الخلاف حول سعر الغاز الطبيعي، وشروط الدفع المسبق شكل حجر عثرة في المفاوضات.
وذكرت وسائل إعلام روسية أنه من المتوقع أن يبدأ تنفيذ الصفقة في العام 2018  بتصدير 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مع إمكانية رفع هذا الرقم إلى 60 مليار متر مكعب
ومن شأن هذه الصفقة، توثيق العلاقات بين البلدين وستتيح لموسكو تنويع زبائن الطاقة وخلق توازن في الأسعار.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الصين وروسيا تعهدتا بتعزيز التعاون في مجال الطاقة والبنية التحتية في روسيا. ووفقا لبيان مشترك وقعه الزعيمان عقب محادثاتهما أمس الثلاثاء، أن البلدين سيقيمان "شراكة تعاون شاملة في مجال الطاقة".
وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أمس الثلاثاء إن موسكو لا تنوي استبدال الاتحاد الأوروبي بالصين في نظام العلاقات التجارية.  وأضاف "نريد أن تكون علاقاتنا مع أوروبا جيدة. حجم التبادل التجاري مع أوروبا يتجاوز 400 مليار يورو. وعلاقاتنا مع جمهورية الصين الشعبية والهند واليابان وغيرها من الدول لا تقل جدية".
وفي  قطاع الطاقة أيضا تعاقدت شركة "نوفاتيك" ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا، مع شركة "سي أن بي سي" الصينية على توريد 3 ملايين طن سنويا من الغاز المسال من مصنع الشركة الذي يجري بناؤه في شبه جزيرة يامال في الشمال القطبي الروسي.، فيما اتفقت شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية مع الجانب الصيني على توريد أكثر من 360 مليون طن من النفط على مدار ربع قرن مقبلة.