السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بوتين: روسيا لا تسعى لبناء امبراطورية

2014-10-24 06:19:48 PM
بوتين: روسيا لا تسعى لبناء امبراطورية
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، مسؤولية الأزمة في أوكرانيا على الغرب، ونفى اتهامات بأنه يسعى "لبناء إمبراطورية" أو محاولة تقويض سيادة دول مجاورة.
 
وفي كلمة لمجموعة من الباحثين السياسيين هم أعضاء في "نادي فيدالي"، وجه بوتين انتقادات حادة للولايات المتحدة، وقال إن "مخاطر الصراعات التي تضم قوى كبرى ارتفعت، وكذلك مخاطر انتهاك معاهدات حظر الأسلحة".
 
ودعا بوتين إلى إجراء "محادثات بشأن الشروط المقبولة دولياً لاستخدام القوة"، منتقداً ما وصفه بأنه "تدخل أجنبي تعسفي في شؤون داخلية لدول أخرى". وقال بوتين إن "من يسمون أنفسهم المنتصرين" في الحرب الباردة يريدون نظاماً عالمياً جديداً يناسبهم فحسب". مشيراً الى أن "النظام الأمني الدولي والإقليمي تم إضعافه". وشدد بوتين على أن "روسيا بلد قوي بعد عقدين من انتهاء الحرب الباردة"، وقال إن موسكو لن "تتوسل" لرفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة في أوكرانيا. 
 

وانتقد بوتين الحكومة الموالية للغرب في كييف "لاستخدامها القوة ضد الاقاليم المتمردة في شرق أوكرانيا، بدلاً من إجراء محادثات مع السكان الذين يتحدثون اللغة الروسية للسعي لإنهاء الاضطرابات هناك". وقال إننا "لا نرى رغبة من جانب شركائنا في كييف لحل مشكلة العلاقات مع جنوب شرق البلاد من خلال عملية سياسية مضيفاً: "نرى دائماً شيئاً واحداً في مظاهر مختلفة: اللجوء إلى القمع بالقوة".