السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شهادات سوريين هربوا في عرض البحر إلى برلين

2014-10-24 06:21:33 PM
شهادات سوريين هربوا في عرض البحر إلى برلين
صورة ارشيفية

الحدث- أ. ف. ب

تسعى ألمانيا التي تستضيف الثلثاء مؤتمراً دولياً حول اللاجئين السوريين، الى مواجهة تدفق كبير لطالبي اللجوء لا سيما من خلال تخصيص مدارس قديمة لإيوائهم مثلما هو الأمر في برلين حيث يتكدسون في قاعات الدراسة.
 
محمد نبيل (28 سنة) السوري من اصل فلسطيني يتقاسم مع والدته وشقيقه وشقيقته قاعة لا تتجاوز مساحتها بضعة امتار مربعة، وهو يراجع اول كلمات دأب على تعلمها بالألمانية منذ وصوله الى برلين ويكتبها على دفتر كبير "ما اسمك"، "اسمي محمد". في مدينته حمص، التي تبعد مسافة 2700 كلم من المكان، كان محمد نبيل مهندساً تخرج حديثاً من جامعة المدينة التي كانت تعد مركزاً اقتصادياً مهماً في سورية، ثم اصبحت مركز الحراك المناهض لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. لجأ محمد قبل شهرين الى المانيا ويقيم في مدرسة خصصتها بلدية مدينة برلين لإيواء طالبي اللجوء القادمين من مناطق نزاع مثل سورية والعراق. وتتوقع ألمانيا التي تعتبر الوجهة الأولى لطالبي اللجوء في اوروبا، وصول 200 الف منهم هذه السنة وهو رقم يزيد بنسبة حوالى 60 في المئة عن العام الماضي الذي سجل قفزة بنسبة 64 في المئة عن العام 2012.
 
وسورية في صدارة البلدان التي يأتي منها طالبو اللجوء. فمن كانون الثاني (يناير) الى نهاية آب (أغسطس) بلغ عدد الذين تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا 20184، اي بارتفاع نسبته 186 في المئة على مدى سنة. ومع اكثر من ثلاثة ملايين لاجىء في البلدان المجاورة، تركيا ولبنان والأردن، وستة ملايين نازح بسبب المعارك في داخل البلاد، يكون نصف سكان البلاد تركوا مكان اقامتهم منذ العام 2011. ويتقاسم محمد نبيل حياته اليومية مع 104 لاجئين آخرين بين الكافتيريا حيث تقدم لهم وجبات جاهزة في ساعات محددة، والأروقة التي يجتمعون فيها تحت اضواء النيون الشاحبة لتبادل اطراف الحديث، ومنها قاعة صغيرة مزدانة بستائر برتقالية اللون والملفتة بترتيبها. ويروي محمد نبيل لوكالة "فرانس برس"، بلغة انكليزية جيدة: "هنا نشعر بأننا بشر وحقوق الإنسان موجودة"، مؤكداً: "لم نعد نستطيع العيش في حمص. لم يعد هناك اي شيء لنأكله، حتى الحليب لم يعد متوافراً للأطفال". وللوصول الى هذا الحي الفقير في العاصمة الألمانية اجتاز محمد وأمه مع شقيقته وشقيقه مصر وليبيا وإيطاليا.
 
وشملت مغامرتهم رحلة محفوفة بالأخطار في البحر المتوسط على احد "مراكب الموت"، كما يقول هذا الشاب في حين تشير امه ظريفة ابو سالم (50 سنة) الى صورة التقطتها لعشرات اللاجئين المكدسين على متن مركب غير مؤهل.

وقال "رحلة استمرت عشرين ساعة عوملنا فيها مثل الحيوانات واضطررنا لدفع 1200 دولار عن كل شخص للمهربين". وقررت العائلة لدى وصولها الى صقلية متابعة الرحلة الى ألمانيا. وأمضت الليلة الأولى في برلين في حديقة عامة قبل ان تتوجه غداة ذلك الى مركز للشرطة ليتم الاعتناء بها. وقال يان نادولني الذي يدير مركز الإيواء هذا "يأتي هؤلاء الناس من مناطق نزاع الى بلد ثري. لا يجوز تركهم ينامون على فراش في رواق". وفي قاعات التدريس تحدد ستائر شفافة "المساحة الخاصة" لكل عائلة. وفي قاعة حصة الكيمياء تم توفير اربع غسالات للملابس، فيما ستحول قاعة صف الفيزياء قريباً الى مطبخ.

وأوضح نادولني: "ذهبنا الى متجر خردوات لشراء دشات للاستحمام وجهزناها خلال عطلة اسبوع". وأقرّ بأن "المكان ضيق هنا" بعد ان اضطر لترك مكتبه من اجل إيواء أسرة اضافية. وفي كل مكان في ألمانيا خصصت ثكنات لإيواء اللاجئين كما نصبت خيم وحاويات للغرض نفسه. واضطر بعض اللاجئين للنوم في العراء بضع ليال وسط تدني درجات الحرارة. واليوم ليس لدى محمد سوى هدف واحد وهو ان يعيش حياة طبيعية، اما والدته فهي تحلم بدراسة الطب لابنها الأصغر علي الذي يبدأ المدرسة في برلين. لأن "ألمانيا بلد عظيم" بالنسبة إلى هذه العائلة.