الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

9.3 ٪ ارتفاعاً في قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال 8 شهور

2014-10-25 02:07:45 PM
9.3 ٪ ارتفاعاً في قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال 8 شهور
صورة ارشيفية

 

 الحدث-رام الله

 

كشفت البيانات الشهرية المجمعة، الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن إجمالي واردات الفلسطينيين من إسرائيل بلغت خلال الشهور الـ 8 من العام الجاري بلغت نحو 2.279 مليار دولار، بارتفاع 9.3٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت واردات الفلسطينيين من إسرائيل قد بلغت خلال الشهور الـ  8 من العام الماضي 2013، نحو 2.067 مليار دولار.

وبحسب البيانات، التي حصلت الحدث على نسخة منها، أمس الجمعة، تشكل الواردات الفلسطينية من إسرائيل نحو 66.3٪، من إجمالي قيمة الواردات التي وصلت الأراضي الفلسطينية حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي، والبالغ إجمالي قيمتها نحو 3.424 مليار دولار.

وبلغ إجمالي الواردات الفلسطينية من العالم خلال الفترة المناظرة من العام الفائت قرابة 3.110 مليار دولار، شكلت الواردات الإسرائيلية منها 66.4٪.

وتعتبر الأسواق الفلسطينية، هدفاً رئيسياً للسلع والمنتجات الإسرائيلية، وتلك القادمة من المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وتظهر نتائج العام الماضي أن إجمالي واردات الفلسطينيين من إسرائيل بلغت 3.6 مليار دولار، بينما بلغت إجمالي الواردات من العالم خلال نفس الفترة 5.2 مليار دولار، بحسب وزارة الاقتصاد الوطني.

يذكر أن الأراضي الفلسطينية، بدأت نهاية يوليو تموز الماضي، حملة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، تزامناً مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلا أنها بحسب مراقبين بدأت شدتها في التراجع، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويواصل الاتحاد الأوروبي، حملته التي بدأ بتنفيذها مطلع العام الجاري، والقاضية بمقاطعة أية منتجات وسلع أو خدمات اقتصادية وثقافية وأكاديمية، يكون مصدرها المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.  

أما الصادرات الفلسطينية إلى الخارج، فقد بلغت حتى نهاية أغسطس آب الماضي، قرابة 565.6 مليون دولار، منها صادرات بلغت قيمتها 444.8 مليون دولار، ذهبت باتجاه الأسواق الإسرائيلية.

وكانت الصادرات الفلسطينية إلى الخارج قد بلغت خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، قرابة 497 مليون دولار، بانخفاض عن العام الجاري بلغت نسبته قرابة 12٪، وبقيمة بلغت 68.6 مليون دولار.

وبلغ العجز التجاري الفلسطيني مع العالم (الفرق بين الصادرات والواردات)، قرابة 2.858 مليار دولار، بينما بلغ العجز التجاري مع إسرائيل، نحو 1.834 مليار دولار، بحسب بيانات الإحصاء المجمعة.

فيما بلغ العجز التجاري خلال نفس الفترة من العام الفائت، قرابة 2.613 مليار دولار، بانخفاض عن العام الجاري بحوالي 245 مليون دولار.