الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتائج اللقاء المصري الفلسطيني الأردني الذي عقد بعمان اليوم

2017-05-14 06:34:49 PM
نتائج اللقاء المصري الفلسطيني الأردني الذي عقد بعمان اليوم
سامح شكري

 

الحدث العربي والدولي

 

عوّل اجتماع عربي ثلاثي بالأردن، اليوم الأحد، على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاستئناف مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

 

جاء ذلك بحسب بيان للخارجية المصرية، عن اللقاء الذي جرى في العاصمة عمان، وضم كلا من وزيري خارجية مصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، إلى جانب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

 

ووفق البيان فقد كان الهدف من اللقاء هو "التنسيق الثلاثي بشأن القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام، لا سيما قبيل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة" المرتقبة أواخر مايو/أيار الجاري.

 

وأشار شكري خلال الاجتماع أن "وجود رئيس أمريكي جديد خلق قوة دفع إيجابية للقضية الفلسطينية يجب استثمارها للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

 

واستطرد "وصولًا إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفقًا للمرجعيات الدولية ذات الصلة".

 

واختتم بيان الخارجية المصرية بالإشارة إلى أنه "تم الاتفاق على عقد الاجتماع التنسيقي الثلاثي القادم في القاهرة"، دون ذكر موعد محدد لذلك.

 

فيما ذكر بيان آخر مشترك، صدر من عمان عن الأطراف المشاركة بالاجتماع، أن المجتمعين شددوا على أن "حل الدولتين بما يتضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل".

 

وثمن المجتمعون، وفق البيان المشترك، "التزام ترامب بشأن حل الصراع وتحقيق السلام".

 

كما بحث المجتمعون قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، وأكدوا على "ضرورة التزام إسرائيل بتلبية مطالب الأسرى الإنسانية والعادلة، وفقًا للقانون الدولي ومعاهدات جنيف"، حسب نص البيان.

 

وبدأ مئات المعتقلين الفلسطينيين، منذ 17أبريل/ نيسان الماضي، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، بقيادة مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، المعتقل منذ 2002، للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم في السجون الإسرائيلية.

 

 

المصدر: الاناضول