الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حزب الله: تقرير غوتيريش "عدواني" ومنسجم مع التوجهات الأمريكية الإسرائيلية

2017-05-15 07:45:31 PM
حزب الله: تقرير غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

 

الحدث العربي والدولي

 

وصف نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني نعيم قاسم، اليوم الإثنين، تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأنه "تقرير عدواني ضد حزب الله"، و"منسجم مع التوجهات الأمريكية الإسرائيلية".

 

وفي فقرات منه، خلص تقرير أممي، صدر الأربعاء الماضي، إلى أن "مشاركة حزب الله وجماعات لبنانية أخـرى في النزاع بسوريا لا تزال تنتهك سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان".

 

وعقب لقائه سيغريد كاغ، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، قال قاسم لصحفيين إن هذا "تقرير عدواني ضد حزب الله المقاوم والمدافع عن الأرض في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وليس تقريرا عن القرار 1509"، على حد قوله.

 

وهذا هو التقرير نصف السنوي الخامس والعشرون بشأن تنفيذ قرار مجلـس الأمن الدولي، رقم 1559 لعام 2004، والذي دعم المجلس عبره إجراء انتخابات رئاسية لبنانية بشكل حر وعادل، وطالب جميع القوات الأجنبية بالانسحاب من لبنان، ونزع أي سلاح غير شرعي (في إشارة إلى حزب الله) وحصره في الجيش اللبناني فقط.

 

واعتبر نائب أمين عام الحزب أن التقرير "منسجم مع التوجهات الأمريكية الإسرائيلية.. وهو محاولة يائسة للإيقاع بين اللبنانيين بالتحريض على المقاومة ودورها".

 

ويقاتل حزب الله في الجارة سوريا بجانب قوات النظام ضد قوات المعارضة، ضمن حرب دموية متواصلة منذ أكثر من ست سنوات، ما أحدث انقساما عميقا بين اللبنانيين، الذين يؤيد فريق منهم النظام السوري بينما يؤيد فريق آخر المعارضة.

 

وتابع قاسم بقوله: "ما دام الأمين العام للأمم المتحدة يأخذ بإملاءات أمريكا من خلال فيلتمان (وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان)، فلن يتمكن من لعب دوره المحايد والمصلح، وستتلطخ مهمته بالدفاع عن مصالح إسرائيل وعدم مساندة حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم ونصرة حركة الأسرى النبيلة".

 

ومنذ 17 أبريل/ نيسان الماضي، ينفذ أكثر من 1600 معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية إضرابا مفتوحا عن الطعام، للمطالبة بوقف إسرائيل احتجاز نحو 500 فلسطيني بدون محاكمة، وإنهاء الحبس الانفرادي، وتحسين الرعاية الطبية، إضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين المعوقين أو الذين يعانون أمراضا مزمنة.

 

 

المصدر: الاناضول