الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رسائل سامح شكري تتناول كافة قضايا المنطقة وفلسطين وقطر على رأس القائمة

2017-05-26 12:20:36 PM
رسائل سامح شكري تتناول كافة قضايا المنطقة وفلسطين وقطر على رأس القائمة

الحدث العربي والدولي

 

وجه وزير الخارجية المصري مساء أمس الخميس عدة رسائل سياسية في أكثر من اتجاه، أكد فيها على أهمية وحضور مصر بوصفها دولة تأثير، تلعب وما زالت دورها الريادي في المنطقة. مشيراً إلى أن التدخلات التي تقوم بها بعض الدول من خارج الإقليم في بعض الدول العربية تسببت في ظهور صراعات وانقسامات شديدة داخلها.

 

وأوضح شكري، في حواره مع ببرنامج "كلام تاني" على قناة "دريم"، أن ما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا سببه بعض التدخلات من أطراف خارج الإقليم، ولذلك يجب أن تتوقف تلك الدول عن تدخلاتها حتى تستعيد المنطقة توازنها.

 

ولفت الوزير إلى أن مصر ترى أن الصراعات في المنطقة لن يتم حلها بالتدخل العسكري، خاصة وأن كفة من اقتنعوا بأهمية الحوار لحل تلك الصراعات أصبحت أثقل الآن.

 

وأشار إلى أن الحلول السياسية وسيلة هذا العصر لحل أزمة الصراعات في المنطقة، ولا يمكن اللجوء لحلول القرون الوسطى لحل تلك الأزمات ونحن في القرن الـ21.

 

القضية الفلسطينية...

وعلى جهة القضية الفلسطينية قال وزير الخارجية المصرية: إن رؤية مصر في القضية الفلسطينية ثابتة ويتم طرحها في كل مناسبة دولية للتأكيد عليها.

 

وأشار إلى أن 100 يوم على حكم دونالد ترامب للولايات المتحدة الأمريكية تبين توجهه نحو العمل الوثيق للوصول إلى حل للقضية الفلسطينية، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وأضاف “شكري” في حواره مع الإعلامية رشا نبيل ببرنامج «كلام تاني» على قناة «دريم»،أن الولايات المتحدة الأمريكية لها قدرات وهي شريك رئيسي في عملية السلام والتقريب بين فلسطين وإسرائيل.

 

لافتا إلى أن دور مصر وأمريكا والأردن يقوم على التوافق بين فلسطين وإسرائيل، فالاتفاق بينهما هو الأساس، فهما طرفا الصراع الأساسي.

 

قطر... للصبر حدود وللقدرات تأثير

 

وعن الإشكال القطري العربي، قال شكري: إن الدبلوماسية المصرية متزنة وحكيمة وقوية ومؤثرة، ولا بد للجميع أن يفهم أن للصبر حدود وللقدرات تأثير.

 

وأكد الوزير، أن رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى من إرادة وشأن داخلى ولا نتحدث فى شئون الآخرين، موضحًا أن من يتحدثون عن شؤوننا يقترفوا أمر خارج عن نطاق العلاقات الدولية،

والقائم بين الأشقاء، وخروج عن المبادئ التى نتحلى بها جميعاً.وشدد الوزير، على أن مصر تسعى دائماً لعلاقة وثيقة مع الأشقاء قائمة على التعاون، مردفاً: "لن نقبل بالعبث بأمننا القومى وأجهزتنا ألأمنية قادرة على الحماية".

 

وتابع وزير الخارجية:" نفعل ما نراه مناسباً فى التوقيت المناسب لحماية مصالحنا"، مشدداً على أن مصر دولة قوية رغم ما تعانيه من مشاكل.

 

وأضاف إن مواجهة الإرهاب لا بد أن تقترن بمصداقية وإرادة حقيقية، لافتًا إلى أن التنظيمات الإرهابية ربما تتوافق اليوم مع مصالح بعض الأطراف لكنها ستنقلب عليها غدًا.

 

وأشار وزير الخارجية، إلى أن العلاقة مع أمريكا عميقة ونتحدث معهم بشفافية ووضوح فى قضايا مكافحة الإرهاب، موضحًا أن أمريكا قادرة على أن توقف التصرفات الداعمة للجماعات الإرهابية.

 

إيران...

قال وزير الخارجية المصري: "إن مصر تعمل من أجل الوحدة العربية المشتركة والشرعية الدولية، والعلاقة المصرية مع إيران مقطوعة منذ 25 عامًا؛ بسبب تصرفات طهران ولم يتم التوصل لرؤية مشتركة لتطورها".

 

وأضاف أن العلاقة المصرية مع الأشقاء العرب وثيقة وخاصة مع السعودية وتسير في اتجاه إيجابي، ولا تؤثر عليها أي توترات عابرة. مشيرا إلى أن العلاقة المصرية الإيرانية مقطوعة منذ 25 عاما ".