الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كنيسة القيامة تحتضن لقاء تاريخيا بين البابا وبطريرك القسطنطينية

2014-05-25 00:00:00
كنيسة القيامة تحتضن لقاء تاريخيا بين البابا وبطريرك القسطنطينية
صورة ارشيفية

الحدث- القدس

الأحد، 25-5-2014

احتضنت كنيسة القيامة في القدس مساء اليوم الأحد، لقاء تاريخيا بين قداسة البابا فرنسيس الأول وبطريرك القسطنطينية الأرثوذكسي برثلماوس الأول، بعد خمسين عاما من القمة التاريخية بين البابا بولس السادس والبطريرك اثيناغوراس.

ووقع البابا فرنسيس وبطريرك القسطنطينية الأرثوذكسي برثلماوس الأول، إعلانا مشتركا أعربا فيه عن قناعتهما 'أن الحوار والمغفرة والمصالحة، لا السلاح، هي الوسيلة الوحيدة الممكنة لتحقيق السلام'.

وقال الإعلان: 'من مدينة القدس المقدسة هذه، نعبّر عن قلقنا العميق المشترك إزاء وضع المسيحيين في الشرق الأوسط وحقهم في البقاء مواطنين كاملي المواطنة في بلادهم. بثقة نرفع إلى الله الكلي القدرة صلاة على نية السلام في الأرض المقدسة وفي الشرق الأوسط عموما. نصلي خصوصا من أجل الكنائس في مصر وسورية والعراق التي عانت الكثير بسبب الأحداث الأخيرة. نشجع جميع الأطراف، وبغض النظر عن قناعاتها الدينية، على مواصلة العمل من أجل المصالحة والاعتراف العادل بحقوق الشعوب'.
وأضاف: 'كذلك ثمة حاجة ملحة لتعاون فاعل وملتزم بين المسيحيين بغية الدفاع في كل مكان عن حق الشخص في التعبير علنا عن إيمانه وفي معاملته بإنصاف عندما يُعزّز ما تواصل المسيحية تقديمه للمجتمع والثقافة المعاصرين. في هذا الخصوص'، داعيا جميع المسيحيين إلى تعزيز حوار أصيل مع اليهودية، الإسلام والتقاليد الدينية الأخرى، 'فاللامبالاة والجهل المتبادل يؤديان فقط إلى غياب الثقة وحتى إلى الصراع، لسوء الحظ'.
وسجد البابا والبطريرك طويلا ثم ركعا عند مدخل كنيسة القيامة، وعلت بعدها التراتيل الدينية خلال هذا الاحتفال المسكوني الذي انضم إليه بطاركة الكنائس الأخرى الكاثوليكية والأرثوذكسية في الشرق.