السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصر تطالب الدول العربية بدعمها في "الحرب ضد الإرهاب"

2014-11-02 03:22:16 PM
مصر تطالب الدول العربية بدعمها في
صورة ارشيفية

الحدث- القاهرة
 
طالبت مصر الدول العربية بـ"دعمها في حربها ضد الإرهاب، وتأييدها لما تتخذه من تدابير لدحض التطرف والإرهاب والتزام الدول العربية بالتعاون المشترك فيما بينها على كافة المستويات وبكل السبل حتى يتم إخماد جذوة الإرهاب"، جاء هذا خلال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين.
 
وقال السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية في كلمته أمام الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأحد، "لقد تابعتم ما تعرضت له القوات المسلحة المصرية يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من عدوان إرهابي خسيس فقد جراءه العشرات من أبناء القوات المسلحة أرواحهم كما سقط آخرون جرحى ومصابين".
 
ويوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شن مسلحون مجهولون هجوما استهدف نقطة عسكرية، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، أسفر عن سقوط 31 قتيلا، و30 مصابا من جنود وضباط الجيش، وهو الأمر الذي أعلن على إثره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحداد 3 أيام، وفرض حالة طوارئ لمدة 3 أشهر مع حظر تجوال طوال ساعات الليل، بمناطق في محافظة شمال سيناء.
 
ووجه عادل الشكر الى الدول العربية التي سارعت بإدانة "هذا العمل الاجرامي الذى لا يمكن أن يستند إلى أي مبرر ديني أو أخلاقي، ولا يمكن أن يقره أي دين أو قانون أو شرع أو أي ايديولوجية سوية سياسية كانت أو فكرية".
 
وقال المندوب المصري إن "ظاهرة الارهاب آخذة في الاستفحال في العديد من الدول العربية بشكل بات يهدد سلامة وأمن واستقرار هذه الدول"، مشيرا إلى أن الأمر تجاوز ذلك في بعض الحالات ليهدد وجود ووحدة اراضي هذه الدول".
 
وقال مندوب مصر إنه "لم يعد الحديث عن ضرورة تضافر الجهود بغية مكافحة الارهاب من نافلة القول، كما لم يعد أمانا رفاهة من الوقت بعد ان اتسعت رقعة التطرف الفكري واصبح له انياب ومخالب ينهش بها كل يوم من الجسد العربي".
 
وأشار إلى أن وفد مصر لدى الجامعة العربية أعد مشروع بيان بشأن إدانة هجوم سيناء ويعبر عن تضامن الجامعة العربية مع مصر وتأييده لما تتخذه من تدابير لدحض الارهاب والتطرف.
 
وتابع عادل الحديث قائلا: "يؤكد مشروع البيان على التزام الدول العربية بالتعاون المشترك فيما بينها على كافة المستويات وبكل السبل حتى يتم اخماد جذوة الارهاب التي توشك أن تحرق الاخضر واليابس "
 
ودعا عادل مندوب مصر، مجلس الجامعة العربية، إلى تبني هذا البيان ليكون بمثابة رسالة تأكيد على أن الدول العربية وتحت مظلة الجامعة العربية، عازمة على التعاون فيما بينها حتى يتم القضاء على ظاهرة الإرهاب.
 
في وقت سابق، أدان نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، هجوم سيناء، وقال في بيان "أدين بشدة العملية الإرهابية التي وقعت واتوجه بخالص العزاء لأهالي الشهداء وبالدعاء بالشفاء للمصابين".
 
وأضاف العربي "جامعة الدول العربية تقف بصلابة مع مصر في حربها ضد الاٍرهاب وتؤيد جميع الخطوات التي تتخذها في هذا المجال ونطالب المجتمع الدولي بأن يدعم الجهود المصرية للقضاء علي هذه الظاهرة الاجرامية التي نري آثارها في أنحاء عديدة من العالم العربي".