السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين وألمانيا توقعان اتفاقية لدعم المياه والصرف الصحي في قطاع غزة

2014-11-06 04:35:51 PM
 فلسطين وألمانيا توقعان اتفاقية لدعم المياه والصرف الصحي في قطاع غزة
صورة ارشيفية
الحدث – رام الله
 
وُقع اليوم في مقر وزارة التخطيط في رام الله، اتفاقية لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة بقيمة 9 مليون يورو لأغراضإعادة التأهيل وأعمال إعادة البناء لقطاع البنية التحتية في قطاع المياه والمياه العادمة، إضافة إلى البنية التحتية لقطاع النقل والمواصلات والطاقة.
وتشتمل الاتفاقية على دعم مشاريع إعادة إنشاء مجموعة من المرافق المتضررة والمدمرة كمحطة المعالجة ومضخات الصرف الصحي وإعادة إنشاء خزاني مياه تم تدميرها كخزان المنطار في مدينة غزه وعدداً من الآبار وإعادة تأهيل شبكات مياه وصرف صحي مدمرة.
ووقع الاتفاق كل من وزير التخطيط ووزير المالية "شكري بشارة"، ومسؤولة التنمية والتعاون الدولي في الممثلية الالمانية "بيتينا كيليرسمان"، ورئيس البنك الالماني للتنميةالسيد "توماس ايزنباخ"،ورئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس "مازن غنيم" ورئيس مجلس ادارة بلديات الساحل د. "ماجد أبو رمضان".
وأكد بشارة أهمية الدعم الالماني لفلسطين في الوقت الذي تعتبر فيها المانيا من اكثر الدول الاوروبية التي قدمت دعماً لقطاع غزة في العديد من القطاعات المهمة بما في ذلك المياه والمياه العادمة، التنمية الإقتصادية، التعليم، الحوكمة.
وعبر بشارة عن عميق امتنانه للحكومة الالمانية على دعمها من خلال توقيع هذه الاتفاقية، مقدراً اهتمام الحكومة الالمانية بالشعب الفلسطيني وسعيها لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، معرباً عن امله في استمرار الحكومة الالمانية بدعم المؤسسات الفلسطينية في المجالات المختلفة. واشار في السياق ذاته الى ان الحكومة الالمانية زادت دعمها لفلسطين في عام 2014 ليصل الى حوالي 63 مليون يورو في حين كانت قد قدمت في عام 2013 حوالي 55 مليون يورو.
بدوره، عبر رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم عن شكره وامتنانه للدعم الألماني لفلسطين وأكد على أهمية هذه المشاريع للشعب الفلسطيني بشكل عام ولقطاع غزة بشكل خاص.
من جهته، أعرب أبو رمضان عن شكره للحكومة الألمانية اهتمامها بالشعب الفلسطيني وسعيها لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، مشيراً الى أن هذه الاتفاقية تأتي كتمويل طارئ مقدم من الحكومة الألمانية لإعادة تأهيل وإعمار مرافق المياه والصرف الصحي التي دمرت أو تضررت بسبب الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة والتي تسببت بأضرار جسيمة في قطاع المياه والصرف الصحي على أن تقوم مصلحة مياه بلديات الساحل بالبدء بتنفيذ بعض أعمال إعادة تأهيل وإنشاء مرافق المياه والصرف الصحي التي لحقها التدمير أو الضرر.
ومن ناحية أخرى، أعرب الوفد الألماني عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا استمرار الدعم الألماني للدولة الفلسطينية في العديد من المجالات الحيوية خاصة المتعلقة بدعم قطاعات المياه والمياه العادمة، والقطاع الاقتصادي، ودعم البلديات.