الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلاح الجو الإسرائيلي يعطل أغلب طلعاته التدريبية بسبب عجز مخصصات الجيش

2014-06-01 00:00:00
سلاح الجو الإسرائيلي يعطل أغلب طلعاته التدريبية بسبب عجز مخصصات الجيش
صورة ارشيفية

الحدث- القدس

أمر سلاح الجو الإسرائيلي أمر بتعطيل الغالبية العظمى من طلعاته التدريبية الجوية والبحرية والبرية، بسبب العجز في ميزانية الجيش للعام الجاري.

وقالت الإذاعة العبرية، صباح اليوم الأحد، على لسان مصدر عسكري، - فضل عدم ذكر اسمه- إن القرار يأتي نتيجة لرفض الحكومة الإسرائيلية رفع موازنة الأمن للعامين الجاري والقادم، على الرغم من التحذيرات التي أطلقت منذ أكثر من شهر، مضيفا أنه " من الواضح أنهم (حكومة بنيامين نتنياهو) لم يأخذوا التهديدات على محمل الجد".
وأضاف المصدر، في تصريحات للإذاعة، " لقد هددنا باتخاذ قرارات صعبة من شأنها التأثير على القدرة القتالية للجيش الإسرائيلي، بسبب الضائقة المالية التي نعاني منها"، مشيرا إلي  أنه يتوجب رفع الموازنة بنسبة لا تقل عن 10٪.
يذكر أن الحكومة الإسرائيلية، أعلنت عبر اللجنة المالية التابعة للكنيست، نهاية العام الماضي، عن إقرار زيادة إضافية في موازنة الجيش الإسرائيلي خلال العام القادم، بقيمة 300 مليون شيكل (86 مليون دولار أمريكي(
وتأتي هذه الزيادة، لاحقه لزيادة سابقة أقرها الكنيست مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بقيمة تصل إلى 2.8 مليار شيكل (800 مليون دولار أمريكي)،  بهدف إعطاء الأموال الكافية لجيش الدفاع الإسرائيلي في القيام بمهامه بدون النظر إلى أي تقليصات في الموازنة.
وتبلغ موازنة الجيش الإسرائيلي، نحو 15 مليار دولار أمريكي، من أصل إجمالي الموازنة الإسرائيلية البالغة 110 مليار دولار أمريكي، بينما تطالب وزارة الجيش زيادة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار إضافية.
وقال الدكتور فادي العاص، المتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي، إن تهديدات قيادات الجيش الإسرائيلي، تهدف إلى خلق رأي عام حول أهمية زيادة الأموال المخصصة للتدريب العسكري.
وأضاف العاص خلال اتصال مع مراسل  وكالة الأناضول، أن قيادة الجيش تضرب على وتر التهديدات الأمنية التي تحدق بإسرائيل، "والتي قد تتزايد مع تراجع التدريبات التي يجريها الجنود بشكل يومي، وهو أمر تفهمه حكومة بنيامين نتنياهو"، مشيرا إلي أنه في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن خفض في العجز بموازنة العام الجاري وموازنة العام المقبل، فإنها أمام تحد عسكري بامتياز، يرتبط بشكل مباشر مع أمن إسرائيل.
وطالب كل من بنك إسرائيل ومجلس الاستثمار الإسرائيلي، نهاية الشهر الماضي، حكومة بنيامين نتنياهو، بتوفير مبلغ 18 مليار شيكل 5.142 مليار دولار أمريكي، لسد العجز المتوقع في موازنة العام القادم 2015.
وجاء في تقرير لبنك إسرائيل، بعنوان (التقديرات الأولية لموازنة العام 2015)، إن نسبة العجز تقدر بنحو 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي، والذي بلغ خلال العام الماضي نحو 220 مليار دولار.
يذكر أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي تراجعت خلال العام الماضي 2013، بنحو 37 مليار دولار، مقارنة مع إجمالي الناتج المحلي للعام الذي سبقه 2012، حين بلغ آنذاك قرابة 257 مليار دولار.