الإثنين  01 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي| خطة إسرائيلية لفصل الاحياء الفلسطينية في القدس

2017-10-29 08:25:39 AM
الحدث الإسرائيلي| خطة إسرائيلية لفصل الاحياء الفلسطينية في القدس
القدس

 

الحدث- عصمت منصور

قال وزير البيئة وشؤون القدس في حكومة الاحتلال إنه اعد خطة لفصل الاحياء الفلسطينية إداريا عن اليهودية في القدس المحتلة وفق ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

 

وبحسب الصحيفة، أن الخطة التي من المفترض أن يشرع في تطبيقها خلال أشهر تقوم على أساس فصل الاحياء الفلسطينية خارج جدار الفصل العنصري عن بلدية الاحتلال في القدس بهدف تقليص مساحة القدس الإدارية لأول مرة منذ احتلالها في العام 1967 وإقامة مناطق إدارية لا يقيم فيها اليهود واعتبار مواطنيها صفة مواطن مقيم.

 

وتنتظر الخطة مصادقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل إخراجها الى حيز التنفيذ وإقرارها في الكنيست وهو ما يعتقد الوزير ايلكن أنه بحكم المؤكد وفق تقديره.

 

فيما والاحياء التي ستشملها عملية الفصل هي مخيم شعفاط والاحياء المحاذية له شرقي المدينة المحتلة بالإضافة الى احياء أخرى مثل كفر عقب والولجة وقسم من السواحرة وهي مناطق فلسطينية يقدر عدد السكان فيها ب 100-150 ألف مواطن.

 

وقال ايلكن إن الخطة ليست نمطية ولكن كل واحد من اليسار واليمين في إسرائيل سيجد ان فيها إيجابيات لإسرائيل بالإضافة الى مخاطر ولكنها في كل الأحوال ستضمن توازن ديمغرافي بين اليهود والعرب.

 

ووصف ايلكن وضع الاحياء الفلسطينية التي اخرجها الجدار العنصري خارج المدينة بالرديء جدا معتبرا أن تخطيط الجدار ومساره كان خاطئ لأن خلق نموذجين متناقضين في إطار بلدي واحد وهو ما تهدف هذه الخطة لتعديله.