الأربعاء  03 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل وشعبية نتنياهو المستمرة في الهبوط

2017-11-03 01:29:17 PM
تفاصيل استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل وشعبية نتنياهو المستمرة في الهبوط

الحدث الإسرائيلي

أظهرت استطلاعات إسرائيلية للرأي ، أن اليمين الإسرائيلي، الذي يرأسه نتنياهو، يشهد تراجعا في شبعتيه، رغم أن حزب الليكود، حزب رئيس الحكومة، ما زال رائداً.

 

ووفق استطلاعات نُشرت (الأربعاء) في قناتين تلفزيونتين إسرائيليتين كبيرتين، فإنه في حال إجراء انتخابات الآن، سيحظى الليكود بـ 24 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، أي بـ 6 مقاعد أقل من المقاعد التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة. وسيحظى المعسكر الصهيوني (حزب العمل) برئاسة آفي غباي بـ 21 مقعدا، أي مقعد واحد أكثر من حزب "هناك مستقبل" الخاص بيائير لبيد. وسيحصل البيت اليهودي برئاسة وزير التربية الحالي وممثل المستوطِنين، نفتالي بينيت، على 12 مقعدا، وهذا العدد شبيها بعدد مقاعد القائمة العربية المشتركة (ائتلاف الأحزاب العربية).

 

ويأتي في تتمة القائمة حزب "كلنا" التابع لوزير المالية الحالي، موشيه كحلون، مع 8 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" وهو حزب وزير الدفاع الحالي، أفيغدور ليبرمان، مع 6 مقاعد، وحزب ميرتس مع 5 مقاعد، وحزب شاس مع 4 مقاعد فقط.

 

وهذ يعني أن إجمالي المقاعد لدى اليمين هو 62 مقعدا مقارنة بـ 58 مقعدا لدى اليسار (كما هو معروف يجب أن يكون في الكنيست 120 مقعدا).

 

وفي استطلاعات حول المقاعد في القناة العاشرة، كان الليكود رائدا وحقق 26 مقعدا، ولكن في هذا الاستطلاع لا يحقق اليمين غالبية ساحقة. وفق الاستطلاع، بينما حقق حزب يائير لبيد، "هناك مستقبل"، وهو الحزب الثاني من حيث حجمه 22 مقعدا.

 

وهبط عدد المقاعد لدى المعسكر الصهيوني إلى 19 مقعدا، متفوقا على القائمة العربية المشتركة التي حققت 12 مقعدا، والبيت اليهودي 11 مقعدا. فيما تقدم حزب ميرتس في هذا الاستطلاع حاصلا على 8 مقاعد، ومتفوقا على حزب "كلنا" 7 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" 5 مقاعد، وحزب شاس 4 مقاعد فقط.