الأربعاء  03 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي| تطوّرات جديدة في ملف الغوّاصات

استجوابٌ لاثنينِ من كبارِ المسؤولين

2017-11-05 09:35:01 AM
الحدث الإسرائيلي| تطوّرات جديدة في  ملف الغوّاصات
غواصات (ارشيفية)

 

الحدث – باسل مُغربي

 

احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيليّة اثنين من كبار المسؤولين في إسرائيل للاشتباهِ فى تورطهِما في الملف رقم 3000، وهو الملف الذي يتضمّنُ تورّط مسؤولينَ إسرائيليينَ كبار فى النظام السياسي والعسكري برشوة متعلّقة بصفقة شراء غوّاصات من ألمانيا.

 

وذكرَ موقع "واللا" الإسرائيلي أن المعتقلين مقرّبان جدا من رئيسِ الوزراء نتنياهو، أحدهما محاميه الخاص.

 

وأكد الموقعُ أنه سيتمُّ استجوابهما اليوم الأحد في الملف المعروف باسم ملف الغواصات.

 

وقال المفتش العام للشرطةِ الإسرائيلية روني الشيخ: "إن شهادةَ غانور لم تنحصر في الذينَ تمّ التحقيق معهم في السابق، بل هناك أمور جديدة حققت تقدمًا كبيرًا، وقال إن مسؤولين مشتبهين بالتورط لكن أسماءهم لم تسرب".

 

وكانَ من المتوقّع أن تقومَ الشّرطة الإسرائيلية بحملة اعتقالات جديدة فيما يخصّ ملف الغوّاصات، لا سيّما بعد اكتمال شهادةِ  رجل الأعمال ميكي غانور الذي يعتبر شاهد ملك في القضية.


وتُعتبر قضية فسادِ صفقة الغواصات من القضايا المهمة جدا لما تُمثله من حساسيّة ومساسٍ بنزاهة المسؤولين فى إسرائيل، وقد طالت الشبهات ابرائيل بار يوسف، الذي عمل مستشارا لمجلس الأمن القومى، وكانَ مرشحا من قبل نيتانياهو لتولي رئاسة المجلس، وهو الآن قيد الاعتقال، والجنرال تشينى ماروم الذى كان يشغل منصب قائد سلاح البحرية الاسرائيلية عام 2011، وهو الآن قيد الاعتقال أيضا، ولكن الخطير فى هذه القضية هو رائحة الفساد المُنبعثة من مكتب نيتانياهو وتهدد بقاءه فى الحكم.