السبت  06 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي| المنسق يدعو لخطة "مارشال" خاصة بغزة

2017-11-05 02:50:28 PM
الحدث الإسرائيلي|  المنسق يدعو لخطة
دمار المنازل في غزة (ارشيف الحدث)

 

الحدث- عصمت منصور

 

دعا منسق جيش الاحتلال في الأراضي المحتلة يؤاف مردخاي إلى تبني خطة "مارشال" خاصة بقطاع غزة على غرار خطة مارشال التي اعادت اعمار أوروبا ما بعد الحرب العالمية الثانية، بحيث يتمكن من خلالها المانحين في العالم من ضخ الاموال للقطاع من أجل تحسين وضعه الاقتصادي وفق ما نشرته صحيفة هآرتس التي اعادت نشر مقال نشر على موقع مركز أبحاث الامن القومي الإسرائيلي.

 

وقال مردخاي إن هناك علاقة عضوية بين الوضع المدني والإنساني والاقتصادي في غزة وما بين الواقع الأمني معتبرا أن استمرار الوضع الكارثي يشكل خطرا على إسرائيل داعيا حكومة الاحتلال إلى دعم أي جهد يمكن أن يحسن الوضع بشكل كلي وخاصة تجاه المواطنين سكان القطاع.

 

وقدر مردخاي في مقاله أن الأوضاع في غزة كانت على وشك الانفجار وأن حماس كانت ستدخل في مواجهة مع السكان لذا فأنها تجد مصلحتها في حل هذه الأزمة الإنسانية.

 

ومن جهة أخرى حذر من استمرار الوضع سيقود إلى صعود تيارات أكثر تطرفا من حركة حماس وهنا تكمن مصلحة إسرائيل بالضبط وفق تعبيره وهو ما يدفعه الدعوة لاتخاذ خطوات اقتصادية وأمنية من أجل تقيد تضخم قوة حماس العسكرية وحل أزمة الجنود الأسرى لدى المقاومة وهو تلميح ضمني بضرورة قبول المصالحة ودعمها من قبل إسرائيل.