الأحد  22 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تدخل روسي لإنقاذ شجرة "زكا" في أريحا

2014-06-04 00:00:00
تدخل روسي لإنقاذ شجرة
صورة ارشيفية

 الحدث- أريحا 

يقف سياح أجانب وسط مدينة أريحا أمام شجرة قارب عمرها 10 آلاف سنة بخشوع..ويمكن لبعضهم أن يقترب حتى السياج الحديد المحيط بها، لكن دون لمسها.

إنها جميزة زكا العشار جامع الضرائب الذي استضاف في منزله السيد المسيح بعد حادثة شهيرة يرويها الإنجيل عندما صعد زكا إلى الشجرة لرؤية المسيح وهو مار من المدينة.

والشجرة التي يقارب عمرها عمر ميلاد السيد المسيح تعتبر واحدة من محطات الحجاج والسياح على مر العقود والقرون وما زالت حتى اللحظة تستقطب المزيد من الزوار لأهميتها الدينية والسياحية، وتشكل اليوم رمزاً لورشة نهوض سياحي في المدينة التاريخية، لكن هنا مخاوف من إصابتها بالوهن.

وتشير لوحة تعريفية وضعتها وزارة السياحة والآثار تحت الشجرة إلى أن"عمر شجرة زكا 2000عام تقريباً، ويعود تاريخها إلى فترة مجيء المسيح إلى أريحا في طريقه إلى القدس".

ويقول إنجيل لوقا في روايته للحادثة، إن السيد المسيح خاطب زكا:"يا زكا أسرع وانزل لأنه ينبغي أن امكث اليوم في بيتك"، بعدما صعد إلى الشجرة المفترضة، التي يمكن مشاهدة  شبان يبيعون يوميا "المسابح" والقلائد والكوفيات للسياح.

في أريحا التي تعتبر أقدم مدن الارض غير شجرة الجميزة هناك 113 معلم اثري.لكن الشجرة ذاتها تظهر ذات أهمية دينية لآلاف المؤمنين الذين يؤمون المدينة.

وسارع الروس  بخبرائهم في علم النبات لتقديم العلاج لها في محاولات لإعطائها مزيدا من العمر والاخضرار.

وأفاد تقرير صادر عن المتحف الروسي في مدينة أريحا والذي بني قبل سنوات قرب الشجرة إلى أن مجموعة من الخبراء الروس من ضمنهم العالم الأكاديمي في الزراعة ايفان  كوليكوف  والدكتور والخبير في علم النباتات اوبارشوف وبمساعدة مدير المتحف الروسي السيد  جورفلوف قاموا بالاشراف والمعاينة لشجرة الجميزة وفحصها.

و توصل الفريق إلى أن الشجرة في حالة مقبولة بعد العناية بها من خلال القص والتقليم خلال العام الماضي.

 ورغم  بطء بالنمو إلا أنها  انبتت  فروعا جديدة.

 ولاحظ الفريق الروسي أن الشجرة تعاني من مرض نباتي يتسبب في سقوط أوراقها، لكن  الفريق المختص بمعالجة هذه الامراض الى جانب اغلاق   الفجوات التي كانت بالجذع الرئيسي.

 وهناك شجرة جميزة صغيرة كما يذكر التقرير وتتم متابعتها باستمرار وتتمتع بوضع  جيد.

وعلى ارض الواقع قام الفريق الروسي المتخصص بعلاج  الشجرة وتحسين وضعها بعد ان قام  بعمل 7حفر بجوار الجذع الرئيسي ملئت  بالحجارة  الكبيرة لحماية  الجذور  من جهة،  ومن جهة أخرى  المحافظة  على تسرب المياه  إليها .

وصممت أبواب  حديدية لهذه الحفرات  المربعة  في كل منها ثقب ليتم  ري  الشجرة  من خلالها.

 وأوصى الفريق الروسي في ختام التقرير القيام  بجراء عملية تقليم للشجرة  بانتظام و إزالة الأغصان  والجذوع التالفة في  أواخر  تشرين أول وفي أوائل تشرين الثاني  وتصليح  وانجاز  التقليم الكلي.

ويقول الفريق الروسي، انه وضع الشجرة تحت المراقبة بشكل كامل وملاحظة التغيرات التي تحصل عليها بين الفترة والأخرى.

وقال رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة ان هناك تعاونا وثيقا مع الجانب الروسي فيما يخص شجرة الجميزة والعناية