السبت  06 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هكذا اغتال حزب الله جنرالا إسرائيليا بنفس أسلوبه

2018-03-06 05:31:33 AM
هكذا اغتال حزب الله جنرالا إسرائيليا بنفس أسلوبه

 

الحدث ــ محمد بدر

في 4 من آب عام 1997 أعلن "إيرز غيرشتاين" أن جيش الاحتلال سيقاتل حزب الله بأسلوب حزب الله، تصريح غيرشتاين جاء بعد أن زرع الإسرائيليون عبوات ناسفة في بلدة كفور الواقعة في جنوب لبنان أدت لاستشهاد 5 لبنانيين.

غيرشتاين قال إن جيش الاحتلال سيزرع العبوات كما يفعل حزب الله، وسيخوض حرب عصابات كما تخوضها معه حزب الله.

من هو غيرشتاين؟

إيرز غيرشتاين هو جنرال إسرائيلي كان يتولى مسؤولية جنوب لبنان في جيش الاحتلال في فترة التسعينات، عرف عنه أنه كان يحمل سلاحه بدون حزام كنوع من أنواع الاستعداد المباشر للمواجهة.

كان غيرشتاين بمثابة أسطورة في الأوساط العسكرية والسياسية الإسرائيلية، فقد كان يملك قدرات استخباراتية وقتالية فريدة بحكم معرفته الكبيرة بالجنوب اللبناني وبتقسيماته المجتمعية والتضاريسية والمذهبية.

ينسب لإيرز غيرشتاين قوله "إن دم الجنود لا يقل إحمرارا عن دم المدنيين"، ومع بداية عمله كقائد للمنطقة الشمالية في جيش الاحتلال توعد بتصفية وجود حزب الله في لبنان.

اغتياله

في 28 فبراير 1999 أي قبل 19 عاما تقريبا، تمكن حزب الله من اغتيال الجنرال غيرشتاين من خلال عملية استخبارتية وأمنية معقدة. بعد رصد حزب الله لاجتماع بين غيرشتاين وقادة جيش لبنان الجنوبي (المتحالف مع الاحتلال)، وفي طريقة عودته لمعسكره تمكن حزب الله من تفجير عبوة ناسفة أدت لمقتل غيرشتاين، لتوصل حزب الله رسالتها بأن حزب الله أيضا سيستخدم الأساليب الإسرائيلية في الاغتيالات بناء على نظرية غيرشتاين. 

قناة المنار اللبنانية، التابعة لحزب الله، عرضت قبل أيام، مشاهد من عملية تصفية غيرشتاين.

غيرشتاين ايريز اغتيال حزب الله