الخميس  28 تشرين الثاني 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | في ذكرى مرور 100 عام على الحرب العالمية الأولى كيف أوضح فرويد أننا لسنا سوى فرقة من القتلة

2018-11-10 05:58:01 AM
ترجمة الحدث | في ذكرى مرور 100 عام على الحرب العالمية الأولى كيف أوضح فرويد أننا لسنا سوى فرقة من القتلة
فرويد

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

نشرت صحيفة هِآرتس باللغة الإنجليزية مقالاً لجدعون ليفي، في ذكرى مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي عززت من وجهة نظر فرويد بأن الحرب لا تثير نبضات عنيفة لكنها تمزق غطاء الحضارة الرقيق وتجعلنا نواجه الوحشية داخلنا.

وفيما يلي نص الترجمة:

في الساعة 11 صباحًا. في يوم الاثنين 11 نوفمبر 1918، تم توقيع الهدنة بمناسبة نهاية الحرب العالمية الأولى في سيارة قطار في غابة كومبيين بفرنسا. كانت الحرب الأولى التي وصفت بأنها "الحرب لإنهاء كل الحروب". وفي تلك اللحظة، بدا هذا الأمر حقيقة.

وعلى بعد حوالي 1000 كيلومتر (621 ميلا)، في فيينا، جلس يهودي ملحد مع ابتسامة مريرة على شفتيه. كان سيغموند فرويد قد فهم قبل فترة طويلة أن كل الحضارات كانت في الأساس قطعة دقيقة من الدبابيس، والتي نسجتها الأجيال تلو الأجيال في محاولة قاسية لتغطية الهاوية العميقة للروح. تم توجيه الانتقادات لفرويد وتمت السخرية منه، لفحصه التمزقات في هذا النسيج بطريقة منهجية - الأحلام، النكات، زلات اللسان، الانفجارات المفاجئة للوحشية. وكانت الحرب تمزقا واسعا بما يكفي لتأكيد رؤاه.

 زمالة فرويد السرية للحلقة

خلال الحرب، تضاءلت الممارسة السريرية لفرويد. كما فقد كل مدخراته، التي كانت مرتبطة بالسندات النمساوية، وتمكن بالكاد من إعالة أسرته. مع مزيد من الوقت بين يديه، كرس نفسه بشكل رئيس للكتابة، وغالبا بأصابع ترتجف من البرد خلال دراسته دون تدفأة. وكان من بين كتاباته خلال هذه الفترة مقالتين عن الحرب. وعلى الرغم من نسيانهما إلى حد كبير، إلا أنهما مازالت لهما رؤية ثاقبة.

في مقالته "خواطر لصحيفة التايمز حول الحرب والموت: خيبة الأمل في الحرب"، والتي كتبت بعد ستة أشهر من بدء القتال، عبر فرويد بشكل غير معهود عن مشاعر الارتباك والعجز وعدم القدرة على فهم أحداث اليوم. في عمر 58 عندما اندلعت الحرب، عاش فرويد فترة سلام طويلة في أوروبا. في عصر "القرية العالمية الأولى" في أوائل القرن العشرين، كان بإمكان مواطني الدول الغربية الانتقال من بلد إلى آخر أو السفر بشكل عفوي إلى دول أخرى دون ترتيبات مسبقة أو وثائق خاصة. وهكذا، وفقا لفرويد، نشأ الوطن الموعود الجديد - والذي ينظر إليه على أنه أقرب إلى متحف ضخم يضم الجمال والفن والتاريخ لجميع الأمم.

لكن الحرب، التي لم يصدقها فرويد، اندلعت. "لقد أخبرنا أنفسنا، بلا شك، أن الحروب لا يمكن أن تتوقف أبداً طالما أن الأمم تعيش في ظل هذه الظروف المتفاوتة إلى حد كبير  طالما أن قيمة الحياة الفردية يتم تقييمها بشكل مختلف فيما بينها، وطالما أن العداوات التي تفرق بينها تمثلها "هذه القوى الدافعة القوية في العقل" ، كما كتب في مقاله. لكن الحرب التي كانت تحدث الآن هي بين البلدان التي تشترك في ثقافة وأسلوب حياة متشابهة، بين الناس من نفس العرق، وكان يأسف لذلك.

"كنا نتوقع أن الدول الكبرى المهيمنة على العالم من الجنس الأبيض الذي تولى قيادة الجنس البشري، والذين عرفوا بأن لهم مصالح عالمية تشكل مخاوفهم، كنا نتوقع من هؤلاء الناس أن ينجحوا في اكتشاف طريقة أخرى لتسوية سوء الفهم وتضارب المصالح" ، وذلك من خلال السيطرة على الطبيعة.

لم يقتصر الأمر على قتل أعضاء من الجنس الأبيض لبعضهم البعض، بل كانوا يفعلون ذلك بجهد ونجاح لم يسبق له مثيل. حتى العلم، الذي وضعه فرويد كشخص ليبرالي، تسبب في خيبة أمل عميقة له. كل العلماء كانوا يبحثون عن أسلحة أكثر فاعلية. في رسالة إلى المحلل النفسي لو أندرياس-سالومي خلال تلك الفترة، كتب فرويد: "ليس لدي شك في أن البشرية سوف تتغلب على هذه الحرب أيضاً، لكنني أعرف على وجه اليقين أنني وعائلتي لن نرى العالم أكثر  البهجة. إنه حقير جداً "(كما ورد في كتاب بيتر غاي ،" فرويد: حياة من أجل وقتنا "، ص 253).

البشر لم يكونوا عظماء

شعر فرويد بحزن عميق، لكن لم يكن متفاجئًا. فبعد كل شيء، يبدو أن ما دمرته الحرب كان مجرد وهم. وطمأن فرويد قراءه وعزا نفسه بأن فصيلتنا لم تصل إلى أدنى مستوى كما كنا نخشى، لأنها لم ترتق إلى أعلى مكان أبدًا كما كنا نعتقد.

لقد اعتقدنا خطأً أن البشر هم أفضل وأكثر أخلاقية مما هم عليه حقًا، لأن غرائز الآخرين تظل مخفية أمامنا دائمًا. يتطلب المجتمع المتحضر سلوكًا "جيدًا" ولا يهتم إذا كان أصل هذا السلوك هو إدراك حقيقي لقيمه أو مجرد الخوف من العقاب من تجاوز القواعد المقبولة. الجماهير التي تلتزم بمتطلبات المجتمع لا تفعل ذلك بطبيعتها. إنهم يخضعون للقمع المستمر للغريزة  والتوتر الكبير الذي يخلقه هذا يتجلى في العصاب والأمراض.

وتابع فرويد قائلاً: "هناك، على أية حال، أعراض أخرى لدى المواطنين معنا في هذا العالم والتي ربما أدهشتنا وصدمتنا وليس أقلها نزولهم عن مستوياتهم الأخلاقية التي أزعجتنا كثيراً" ، في إشارة إلى "الرغبة في المشاركة، والتي أظهرتها أفضل العقول" في التعاون مع القوى الحاكمة.

على سبيل المثال، كتب توماس مان في عام 1914: "الحرب! لقد كانت تطهيرا، وارتياحا شهدناه، وشعورًا بالأمل لا يصدق. " كما خدم ستيفان زويج ، الذي أصبح في النهاية مسالمًا، آلة الدعاية النمساوية، وكتب راينه ماريا ريلكه عن" إله الحرب البعيد والرائع ".

هذه الظاهرة سهلة التوضيح، قال فرويد. وكتب يقول "لطالما علمنا طلاب الطبيعة البشرية والفلاسفة أننا مخطئون في التعاطي مع ذكائنا كقوة مستقلة وفي التغاضي عن اعتمادها على الحياة العاطفية". "فكرنا، كما علمونا، لا يمكن أن يعمل بشكل موثوق إلا عندما يتم إبعاده عن تأثير النبضات العاطفية القوية. وإلا فإنه يتصرف فقط كأداة للإرادة ويقدم الاستنتاج الذي تتطلبه الإرادة. "يبين التحليل النفسي أن حتى أكثر الأشخاص سطوعًا سوف يتصرفون مثل البلهاء عندما تصطدم الحكمة بمقاومة عاطفية."

هذا التعليق اللاذع، والذي لربما كان عن غير قصد، يستهدف أيضا فرويد. فعندما أعلنت الحرب، كان فرويد مليئا بالوطنية. وقال: "لأول مرة منذ 30 عامًا ، أشعر بنمساويتي" وأيد بحماسة موقف النمسا المتشدد ضد صربيا.

القتال من أجل الوطن

يبدو أن أطفال فرويد استوعبوا بعضًا من هذه الوطنية. تطوع ابناؤه الثلاثة، مارتن، وأوليفر وإرنست للجندية على الرغم من أنهم لم يكونوا ملزمين بذلك. كان لأبيهم القلق حلم رأى فيه وفاة أبنائه الثلاثة بدءا من ابنه مارتن أولاً (رغم أن جميعهم قد نجوا من الحرب). اكتشف فرويد في وقت لاحق أن مارتن أصيب في ذلك اليوم على الجبهة الروسية وهو ما اكتشفه بينما كان يدرس التخاطر.

أدى وجود الموت الدائم في أفكاره خلال الحرب إلى استنتاجات مثيرة ومكتئبة أخرى حول الطبيعة البشرية، والتي شاركها في حديث في مأوى B'nai Brith في فيينا في 15 فبراير 1915. شكلت هذه المحاضرة أساس مقالته. "موقفنا من الموت" ، حيث جادل بأن نهج أسلافنا البعيدين عن الموت تميز بعدم التناسق. لم يكن الإنسان البدائي مضطربًا على الإطلاق بسبب وفاة الشخص الغريب  الذي كان يُنظر إليه على أنه حدث لا أهمية له، ولم يتردد في التسبب في وفاته بقسوة أكبر بكثير مما هو موجود في العالم الطبيعي. يمكن رؤية نتيجة هذا الموقف في كتب التاريخ، التي تتكون بشكل رئيسي من سلسلة من عمليات القتل.

إن الموقف من موت أشخاص مرتبطين بنا بشكل وثيق أكثر تعقيدًا. عندما رأى الإنسان البدائي شخصاً مقرباً منه يقتل، اعترض عليه بنفسه. لكن قانون التناقض العاطفي، الذي حتى يومنا هذا يسيطر على علاقاتنا مع الناس الذين نحبهم أكثر، وأدخل قطرة من الرضا حتى عن وفاة أحد الأحباء، ليظهر الحب والكراهية دائماً معاً، كما كتب فرويد، لأن الحب هو استجابة للنبضات المعادية التي نشعر بها حتى تجاه شخص مقرب وعزيز علينا، لأنه حتى أقرب شخص لا يزال دائماً غريباً.

وقال فرويد إن الصراع العاطفي فيما يتعلق بوفاة الأحباء هو ما أدى إلى ظهور علم النفس والدين. على قبر المحبوب نشأت مذاهب الروح والاعتقاد في الخلود، وهذا هو المكان الذي نشأت فيه مشاعر الذنب التي ولدت أولى الحتميات الأخلاقية. كان أهم حظر نتج عن ضمير الصحوة هو "لا تقتل." وقد تم تصويره منذ البداية كرد فعل على الكراهية الخفية وراء الحداد على أحبائهم الذين ماتوا، ثم توسعت فيما بعد لتوجيهها للغرباء وفي النهاية الأعداء أيضا.

وكتب فرويد: "مثل هذا التثبيط القوي لا يمكن أن يكون إلا موجهاً إلى دافع قوي متساوٍ". "ما لا يرغب الإنسان في فعله لا يجب منعه، إنه حصري ذاتيًا. إن تأكيد الوصية: لا تقتل ، يجعلنا متأكدين من أننا ننحدر من سلسلة طويلة من الأجيال من القتلة، الذين كان حبهم للقتل في دمائهم كما هو الحال بالنسبة لنا."

تماما مثل الرجل البدائي، ويضيف، "في أعمالنا اللاواعية نقوم يوميا وفي كل ساعة بالابتعاد عن كل أولئك الذين يقفون في طريقنا، كل أولئك الذين أهانونا أو ألحقوا الأذى بنا". سيقتل اللاوعي أيضًا على مسائل تافهة - إنها العقوبة الوحيدة التي يمكن أن تعالج. للحكم على دوافعنا اللاواعية، نحن "لا شيء سوى عصابة من القتلة"؛ الشيء الوحيد الذي تغير هو موقفنا الثقافي والمعياري تجاه الموت. فالحرب لا توقظ النبضات العنيفة، بل "تخلصنا من رواسب الحضارة المتأخرة، وتسمح للإنسان البدائي فينا أن يعاود الظهور".

خلص فرويد إلى أن الحرب لا يمكن إلغاؤها. ولذلك يجب أن نعترف بأننا نتجاهل الواقع في موقفنا المتحضر تجاه الموت. وتساءل: "ألم يكن من الأفضل إعطاء الموت المكان الذي يستحقه في الواقع وفي أفكارنا والكشف عن المزيد من موقفنا اللاواعي تجاه الموت، والذي قمنا حتى الآن بقمعه بعناية؟"

ويلخص الأمر على النحو التالي:
"نحن نتذكر المثل القديم:

"Si vis pacem، para bellum.
"إذا كنت ترغب في السلام ، استعد للحرب."

ولأن الأوقات تدعو إلى إعادة صياغته فإنه يصبح:

“Si vit vitam، para mortem.
"إذا كنت ترغب في الحياة ، استعد للموت."