تُطرح في الآونة الأخيرة الكثير من علامات الإستفهام حول أداء شركة "فيسبوك"، ومؤخراً كشفت دراسة أميركية عن أرقام صادمة تؤكد أنّ 74% من المستخدمين الأميركيين ليسوا على دراية بما يعرفه موقع "فيسبوك" عنهم، وبأنّ 51 % ممن شملهم الاستطلاع، بعد عرض تلك المعلومات عليهم، أشاروا إلى أنهم ليسوا مرتاحين جداً أو غير مرتاحين على الإطلاق بوجودها.
وبذلك يبرز الإستطلاع حالة من الشكوك حول نجاح "فيسبوك" في تحقيق مبادئ الخصوصية المعلنة، والتي تشمل مساعدة الناس على فهم كيفية إستخدام بياناتهم والتأكد من أنهم يعرفون أين توجد ضوابط الخصوصية الخاصة بهم وكيفية ضبطها، بحسب صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.
وتشير الدراسة الاستقصائية إلى أن العديد من الأشخاص يبالغون في تقدير حجم ما تعرفه الشبكات الاجتماعية عنهم. وفي دراسة أخرى صدرت مؤخراً، إعتبر 79 % من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي إنه سوف يكون من السهل أو السهل إلى حد ما أن تخمن الشركات هواياتهم واهتماماتهم، في حين رأى 59 % فقط من مستخدمي "فيسبوك" أن هذه الفئات كانت دقيقة.