الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماراثون دراجات لحركة مؤيدة للسيسي بعد أسبوع من دعوته لاستخدامها

2014-06-20 00:00:00
ماراثون دراجات لحركة مؤيدة للسيسي بعد أسبوع من دعوته لاستخدامها
صورة ارشيفية
 
 
 
 
 
 
 
ماراثون دراجات لحركة مؤيدة للسيسي بعد أسبوع من دعوته لاستخدامها
 
 
الحدث- القاهرة /إسلام مسعد 
(11:55ص) 
 
في استجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أسبوع، لاستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة للتنقل، نظمت حركة "تمرد"، التي دعمت السيسي في الانتخابات الرئاسية الماضية، مارثون دراجات، فجر اليوم، داعية إلى استخدامها لتقليل الزحام والتلوث في الشوارع.
 
في الخامسة صباحا، ومع شروق شمس الجمعة، تجمع العشرات من الشباب في ميدان مصطفى محمود بالجيزة (غربي القاهرة)، ليبدأوا مارثون رياضي بالدراجات، أسوة بما قام به السيسي، قبل أسبوع.
وكان السيسي، قد شارك الجمعة الماضية، في مارثون بالدراجات في طريق صلاح سالم (شرقي القاهرة)، بمشاركة وزراء وشخصيات عامة وفنانين.
المشاركون الذي كان معظمهم من حركة تمرد (التي دعت للإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي)، خرجوا في مارثون طاف عدة شوارع رئيسية، لمدة ساعة، قبل أن يختموا فاعليتهم رافعين شعار "يلا (هيا) بينا (بنا) نشترى عجلة (دراجة)".
لم يكن يملك كل المشاركين دراجات يستقلونها، وهو ما دفع الحركة لتوفير "دراجات" للمشاركين، ليخرج المارثون رافعا صورا للسيسي وشعار الحملة.
وخلال المارثون، هتف المشاركون "تمرد هي الأصل .. السيسي حاكم مصر"، و"من أسوان لإسكندرية.. السيسي رئيس الجمهورية"، و"إحنا الشعب.. إحنا الشرعية".
 
محمد نبوي، المتحدث باسم حركة تمرد، قال في تصريحات للصحفيين، خلال مشاركته في المارثون، إن المارثون جاء استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى محاولة منه لتخفيف التكدس المروري، مشيرا إلى أن استخدام الدراجات هو الوسيلة الوحيدة للقضاء على الزحام في العاصمة.
وأضاف: "الهدف من الماراثون هو توجيه رسالة بسيطة للمصريين بأن استخدام الدراجات أمر سهل، وسيساعد على حل مشكلة تكدس المرور، والتلوث الناتج من عوادم السيارات".
لم يقتصر الأمر فقط علي القاهرة، بل نظم نشطاء مؤيدون للسلطات الحالية مارثون آخر في محافظة الشرقية (دلتا النيل/ شمال)، في السابعة من صباح اليوم (4 تغ)، طاف الشوارع الرئيسية لمركز الحسينية.
وخلال المارثون، أطلق النشطاء حملة "ضد التحرش" بالإناث.
كما نظم نشطاء آخرون، ماراثون الدراجات بطور سيناء (شمال شرقي مصر)، لمسافة حوالي 10 كيلومتر.
رئيس شعبة الدراجات والموتوسيكلات فى الغرفة التجارية غريب عبد ربه، قال في تصريحات صحفية، إن حجم الطلب خلال الأسبوع الماضي علي الدراجات، تضاعف بنسبة 100% (لم يكشف عن حجم المبيعات)، مما شجع قطاعات عريضة من المواطنين على شراء الدراجات، خاصة أن عامل الخجل من ركوبها قد انتهى بعد أن شاهد الجميع أكبر رأس للسلطة فى البلاد وهو يستقلها ويشجع الناس على ركوبها.
وأصاف أن "أسعار الدراجات لم تتحرك فهناك مخزون كبير لدى التجار نتيجة ركود الأسواق على مدى السنوات الثلاث الماضية"، مشيرا إلى أن الدراجة العادية بدون سرعات يبدأ سعرها من 500 جنيه (72 دولار تقريبا)، أما الدراجة المزودة بناقل سرعات فتبدأ 900 جنيه (130 دولار تقريبا).

  (عن الأناضول)